سيو فنون

 تعلم اساسيات السيو 2023

اساسيات السيو

إذا كنت تبحث عن دليل مُبسط وشامل لتعلم اساسيات السيو، ففي هذا المقال سنُقدم لك كل ما تبحث عنه 

قبل أن نتطرق إلى التعرف على اساسيات السيو، دعنا نوضح لك أولًا ما المقصود بـ السيو!

ما المقصود بـ السيو؟

السيو SEO هو اختصارًا يُشير إلى تحسين محركات البحث ويُطلق عليه في الإنجليزية Search Engines Optimization

وتشمل عملية تحسين محركات البحث إجراء العديد من التغيرات على أجزاء الموقع الإلكتروني، لجعله متوافقًا مع خوارزميات محركات البحث المختلفة. تهدف عملية تحسين محركات البحث إلى تحسين ترتيب ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة في الصفحات الأولى على محركات البحث بشكل عضوي أو مجاني، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى زيادة الوعي والانتشار للموقع وكذلك زيادة عدد الزيارات عليه. 

تتضمن عمليات التحسين التي يتم إجراؤها على المواقع الإلكترونية المختلفة فيما يلي: تحسين هيكل الموقع الإلكتروني من حيث (سرعة تحميل الصفحات المختلفة على الموقع ، ومدى توافق تصميم الموقع مع الأجهزة الجوالة، وتنظيم محتوى الموقع ومدى السلاسة في التنقل بين صفحات الموقع وعناصره بسلاسة وسهولة)، جودة محتوى الموقع، الدقة في اختيار الكلمات المفتاحية، ومدى جودة وصلاحية الروابط الداخلية والخارجية المستخدمة داخل الموقع، وغير ذلك من الأمور المهمة. 

قبل أن نأخذك في جولة للتعرف على اساسيات السيو، دعنا نتعرف على الطريقة التي تعمل بها محركات البحث!

اساسيات السيو
اساسيات السيو

كيف تعمل محركات البحث؟ 

يعد فهم كيفية عمل محركات البحث أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد تعلم وفهم اساسيات السيو. فلا يمكنك أن تتمكن من ذلك ما لم تقم بفهم كيفية عمل محركات البحث من الأساس.

فمحركات البحث هي عبارة عن أنظمة برمجية يتم استخدامها للبحث عن المعلومات على الإنترنت مثل محركات البحث الشهيرة مثل جوجل، ياهو، وبينج. تقدم محركات البحث النتائج للمستخدمين استنادًا إلى استعلامات المستخدمين.

تعمل محركات البحث عن طريق الزحف إلى مليارات الصفحات باستخدام برامج زحف الويب. إليك شرح مُبسط لكيفية عمل محركات البحث:

على الرغم من اختلاف البرمجيات المستخدمة في كل محرك بحث، إلا أن آلية عملها تتشابه في 4 مراحل رئيسية:

  1. مرحلة الزحف والفهرسة (Crawling and Indexing):

تبدأ محركات البحث بزيارة المواقع عبر الإنترنت باستخدام برامج زحف تُعرف أيضًا بـاسم العناكب لفحص المحتوى الموجود وجمع المعلومات. ومن ثم تقوم بتخزين هذه المعلومات في قاعدة بيانات تُسمى الفهرس.

  1. مرحلة تحليل الاستعلام (Query Analysis):

عند إدخال المستخدم لكلمات البحث، تقوم محركات البحث بتحليل هذه الكلمات لفهم نية المستخدم وما يحتاج إليه بالتحديد.

  1. مرحلة تطابق وتصنيف الصفحات (Matching and Ranking Pages):

في هذه المرحلة تستخدم محركات البحث خوارزميات معقدة لمطابقة متطلبات المستخدم مع المحتوى في الفهرس. وفي هذه المرحلة تأخذ محركات البحث العديد من العوامل في الاعتبار مثل الكلمات الرئيسية، والروابط الداخلية والخارجية، والمصداقية.

  1. مرحلة عرض النتائج (Results Display):

أخيرًا، تقوم محركات البحث بعرض النتائج على المستخدمين بترتيب يستند إلى عوامل التصنيف مثل مدى صلة المحتوى ومصداقيته وسرعة الموقع وعدد الروابط الخارجية وغير ذلك من العوامل التي سنتحدث عنها لاحقًا، مما يسهم في توفير نتائج أكثر أهمية للمستخدم.

ما هي أهمية السيو؟

عندما يحصل موقعك الإلكتروني على ترتيب عالي في جوجل أو غيره من محركات البحث، فأنت بالطبع تحصل على العديد من الفوائد، وتتمثل فيما يلي:

1. تصدر نتائج البحث العضوية وزيادة حركة المرور على الموقع 

هناك العديد من الإحصائيات التي تدل على أهمية السيو في زيادة حركة المرور أو الزيارات على مواقع الويب المختلفة:

  • 53.3% من إجمالي حركة المرور على موقع الويب تأتي من البحث العضوي.
  • 92.96% من حركة المرور العالمية تأتي من بحث Google وصور Google وخرائط Google.
  • يؤدي تحسين محركات البحث (SEO) إلى جذب حركة مرور أكثر بنسبة 1000٪ من وسائل التواصل الاجتماعي العضوية.

إذا كنت تريد المزيد من الزيارات إلى موقعك الإلكتروني، فأنت بحاجة إلى الحصول على مرتبة عالية في Google. وحتى تحصل على مرتبة عالية في جوجل، فأنت بالتأكيد تحتاج إلى تحسين محركات البحث.

2. زيادة معدلات تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين

يكاد يكون من المؤكد أن عملائك المحتملين يلجأون إلى Google عندما يواجهون مشكلة ويبحثون عن منتج معين لحل تلك المشكلة. 

يُتيح لك تحسين موقعك الإلكتروني لمحركات البحث الفرصة للظهور أمام عملائك المحتملين المهتمين فعلًا بما تُقدمه، وبالتالي تزداد فرصة الدخول إلى موقعك ورؤية ما تُقدمه وبالتالي تزداد احتمالية تحولهم إلى عملاء فعليين لك. 

إليك بعض الأمور الأخرى التي يساعد فيها السيو على تحويل عملائك المحتملين إلى عملاء فعليين:

– بفضل استراتيجيات السيو، يمكن تحسين استهداف الكلمات المفتاحية وتحسين ترتيب موقعك لهذه الكلمات. هذا يجذب الزوار الذين يبحثون بنشاط عن محتوى أو منتجات تتعلق بنشاطك.

– تحسين الصفحات الداخلية على موقعك الإلكتروني بحيث تكون مليئة بالمحتوى الجذاب والمفيد للعملاء يسهم في جعل زوار موقعك يظلون لفترات أطول. مما يزيد من فرص تحويلهم إلى عملاء فعليين.

– يترتب على السيو تحسين جوانب مهمة في الموقع مثل سرعة التحميل  بما يُسهم في تحسين تجربة المستخدم، وتشجيعه على البقاء واكتشاف المزيد عنك وعن ما تُقدمه.

– باستخدام استراتيجيات السيو، يمكنك إنشاء محتوى ذو جودة عالية يُلبي احتياجات العملاء المحتملين ويقدم لهم القيمة التي يبحثون عنها. مما يزيد من احتمالية تحويلهم إلى عملاء فعليين.

– وجود موقعك الإلكتروني في الصفحات الأولى لنتائج البحث يعزز الثقة بين عملائك المحتملين. فعندما يرون أن موقعك متصدر نتائج البحث في مجالهم، يصبحون أكثر استعدادًا للتفاعل والتحول إلى عملاء فعليين لك. 

3. تكلفة أقل على المدى الطويل

تتميز استراتيجيات تحسين محركات البحث بأنها أقل تكلفةً مقارنةً بوسائل التسويق الأخرى. 

مقارنةً بالتكلفة الهائلة التي يمكن أن تكون مطلوبة للإعلانات المدفوعة، يبرز السيو كخيار أكثر فعالية من الناحية المالية على المدى الطويل.

يُعتبر الاستثمار في تحسين المحتوى والتحسين لمحركات البحث يتيح للشركات تحقيق نتائج قوية بتكلفة أقل، مما يسهم في زيادة العائد على الاستثمار.

4. بناء الثقة والمصداقية مع العملاء

يترتب على تحسين محركات البحث، تحسين ترتيب ظهورك وتصدرك الصفحات الأولى على محركات البحث المختلفة، وعندما يكون موقعك في أعلى نتائج محركات البحث، فإن ذلك يُعتبر مؤشرًا للجمهور على مدى المصداقية العالية التي يتمتع بها موقعك الإلكتروني. 

كما أن احتلال موقعك الإلكتروني النتائج الأولى على يدل على أن محركات البحث تعتبر محتواك موثوقًا ومفيدًا، مما يؤثر إيجابًا في انطباع العملاء المحتملين.

كما أنه تتضمن اساسيات السيو تحسين سرعة تحميل موقعك الإلكتروني  وكذلك تجربة المستخدم، مما يؤدي إلى تجربة إيجابية أفضل لدى الزوار، وبالتالي يُساهم في بناء الثقة وجعل الزوار يعودون مرارًا وتكرارًا.

باختصار، فإن عملية تحسين محركات البحث تلعب دورًا هامًا في تعزيز التواجد الإلكتروني ونشر الوعي والانتشار للعلامات التجارية المختلفة وكذلك كسب ثقة ومصداقية العملاء وزيادة عدد الزيارات على الموقع وكذلك زيادة معدلات تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء فعليين. 

أهم اساسيات السيو: 

عملية تحسين محركات البحث تتطلب جهود منظمة ومستمرة طوال الوقت لكي تحقق النتائج المرغوبة منها، وتشمل هذه العملية عدة خطوات أساسية، تتمثل فيما يلي: 

1. تحسين هيكل الموقع 

تُعتبر أول وأهم اساسيات السيو هو القيام بتحليل الموقع الإلكتروني ومعرفة كافة الأجزاء التي لا تعمل بشكل جيد، ومن ثم القيام بتحسين كل جزء من أجزاء الموقع بما يتوافق مع خوارزميات محركات البحث. 

تشمل عمليات التحسين التي يُمكنك إجراؤها على الموقع في الآتي:

– تحسين سرعة الموقع الإلكتروني. فتُعتبر سرعة تحميل صفحات الموقع تلعب دورًا هامًا في تجربة المستخدم وتقييم محركات البحث. فإذا كانت الصفحات تحمل بسرعة، فإن هذا يزيد من فرص الزوار بالبقاء على الموقع.

– اختصار عناوين URL لصفحات الموقع المختلفة، تأكد من أنها مفهومة وصديق لمحركات البحث. كما يفضل أن تحتوي على كلمات رئيسية ذات صلة بالمحتوى.

– التأكد من مدى توافق تصميم الموقع الإلكتروني مع الأجهزة الجوالة.

– تحقق أيضًا من مدى سلاسة وبساطة عملية التصفح والتنقل بين أجزاء الموقع.

– تأكد من توفير خريطة الموقع (Sitemap)، انشر خريطة موقع XML لتسهيل عمليات فهرسة المحتوى من قبل محركات البحث.

– راقب وتابع الأخطاء التي يمكن أن تظهر لمحركات البحث أثناء زيارتها لموقعك، وقم بتصحيحها بشكل دوري.

2.تحسين محتوى الصفحات الداخلية 

أيضًا من أهم اساسيات السيو هو القيام بتهيئة وتحسين محتوى الموقع لمحركات البحث، حيث يسهم ذلك في جعل موقعك جاذبًا لمحركات البحث والزوار على حد سواء. 

إليك أهم النقاط التي يجب مراعاتها عند القيام بتحسين محتوى موقعك:

  1. عناوين الصفحات (PageS Title):

قم بإنشاء عناوين صفحات فريدة وجذابة تحتوي على كلمات مفتاحية مستهدفة. كما يجب أن يكون العنوان واضحًا وملهمًا لتحفيز الزوار على زيارة صفحتك.

  1. العناوين الفرعية (Headings):

استخدم عناوين فرعية مثل (H1، H2، H3، إلخ) لتنظيم المحتوى وتوضيح هيكل الصفحة. ضع في اعتبارك استخدام الكلمات المفتاحية والحفاظ على التنظيم.

  1. وصف الصفحة (Meta Description):

أنشئ وصفًا دقيقًا وجاذبًا لكل صفحة يحتوي على كلمات مفتاحية مهمة. يُظهر هذا الوصف في نتائج محركات البحث ويؤثر على قرار الزوار بالنقر على موقعك.

  1. روابط الصفحات:

ضع روابط الصفحات بشكل استراتيجي واجعلها واضحة وسهلة الوصول. الروابط يجب أن تحتوي على كلمات مفتاحية محددة.

  1. جودة المحتوى:

تجنب النسخ المكرر وقدم محتوى فريد وذو جودة عالية. اهتم بتلبية احتياجات الزوار وتقديم معلومات ذات قيمة ومُفيدة لهم.

  1. الصور والوسائط:

أضف صورًا ووسائط أخرى ذات صلة لتعزيز فهم المحتوى. قم بتحسين الصور باستخدام النص البديل Alt text .مع تضمين الكلمات المفتاحية.

  1. تحسين تجربة المستخدم:

اجعل محتوى موقعك منظمًا ومعروضًا بطريقة سلسة وتسهل على القراء التنقل بين عناصره

 3. بحث الكلمات المفتاحية Keyword Research

الكلمات المفتاحية هي عبارة عن الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف عند البحث عن موضوعات ذو صلة بما  تُقدمه على موقعك الإلكتروني. 

تُعد الدقة في بحث اختيار الكلمات المفتاحية من اساسيات السيو المهمة جدًا، حيث يسهم في فهم احتياجات الجمهور وضبط استراتيجية المحتوى بشكل فعال، وأيضًا إنشاء مقالات ومحتوى يلبي احتياجات الجمهور بشكل أفضل.

كذلك يساعد بحث الكلمات المفتاحية يساعد في معرفة ما يبحث عنه الجمهور. يمكنك تحديد المصطلحات التي يستخدمها الزوار للعثور على محتوى مشابه. بالتالي، بفهم الكلمات المفتاحية المهمة، يمكنك تحسين استهداف محركات البحث وزيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث.

اتبع الخطوات التالية عند بحث الكلمات المفتاحية:

– حدد موضوعات محتوى موقعك. يُفضل أن تكون هذه المواضيع ذات صلة بخدماتك أو مجالك.

– استخدم أدوات مثل Google Keyword Planner، SEMrush، أو Ahrefs لتحديد الكلمات المفتاحية ذات الصلة والتي تحظى بشعبية عالية.

– انظر إلى مستوى المنافسة للكلمات المفتاحية. اختر كلمات يمكنك التنافس عليها بفعالية.

– لا تقتصر فقط على الكلمات المفتاحية. المستهدفة بل قم بتنويع في المصطلحات واستخدم مرادفات لتوسيع نطاق استهدافك.

– أخيرًا، قم بمتابعة أداء الكلمات المفتاحية بانتظام وقم بتحديث استراتيجيتك بناءً على التغيرات في احتياجات الجمهور والمنافسة.

4. بناء الروابط الخارجية Backlinks

يُعتبر بناء الروابط الخارجية من أهم اساسيات السيو لموقعك الإلكتروني، وهي بمثابة الروابط التي تشير إلى موقعك من مواقع أو صفحات أخرى خارجية. 

يُعتبر حصولك على روابط خارجية من مصادر ذات مصداقية عالية بمثابة إشارة إيجابية لمحركات البحث بشأن جودة موقعك ومحتواك. 

كذلك يجب أن تكون هذه الروابط عالية الجودة، حيث يُفضل الحصول على روابط من مواقع ذات سلطة (Authority) وموثوقة. فليس مهم كمية الروابط الخارجية التي سيحصل عليها موقعك الإلكتروني بقدر جودة هذه الروابط. لذلك، يجب أن تُركز على الحصول على روابط من مصادر تُعتبر موثوقة وذو صلة بموقعك ومحتواك.

يمكنك الحصول على روابط خارجية لموقعك الإلكتروني باتباع الخطوات التالية:

– القيام بإنشاء محتوى مُفيد وذو قيمة وجودة عالية للقُراء، حيثُ أن ذلك يُشجع القراء على مشاركة ونشر محتواك مع دائرة معارفهم. 

– قم بمشاركة روابط الصفحات المختلفة على موقعك على حساباتك أو المجموعات الموجودة على منصات التواصل الاجتماعي.

– يُمكنك كذلك التعاون مع المؤثرين في مجالك أو أصحاب المواقع الإلكترونية ذو الصلة بمحتوى موقعك، واحصل منهم على روابط خارجية لموقعك الإلكتروني. 

إذا كان لديك استفسارات أخرى حول اساسيات السيو، تواصل الآن مع فريق سيو فنون!

المصادر: 

The Beginner’s Guide to SEO

What Is SEO؟

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *