سيو فنون

كيفية ارشفة مواقع الويب في 10 خطوات فقط

ارشفة مواقع الويب

 

في وسط عالم رقمي تحكمه قاعدة معلوماتية ضخمة عبر ملايين من المواقع الالكترونية على الشبكة العنكبوتية، نواجه يوميا تحديات كبيرة من أجل العثور على المعلومات التي نريد الإمساك بها بسهولة شديدة وبأقصى سرعة ممكنة.

 

ورغم أن عملية البحث في محركات البحث بشكل عام قد تبدو سهلة وبسيطة إلا أن العديد من المواقع والصفحات القيمة والمفيدة حقا قد يتم فقدها في فضاء الإنترنت الواسع، ومن هنا تتجلى ضرورة عملية ارشفة مواقع الويب وأهمية الحصول على خدمات ارشفة مواقع الويب في محاولة للتغلب على التحديات والمحافظة على الثروة الرقمية الهائلة على الويب.   

 

فإنه يمكن القول أن مصطلح ارشفة مواقع الويب في الأصل يرجع إلى فكرة القيام بتجميع المواقع والمحتويات وتولي مهمة تخزينها وتنظيمها على الإنترنت بالكيفية التي تسهل الوصول السريع والفعال إليها عند الشروع في البحث عنها ومحاولة إيجادها. وبفضل ما تم التوصل إليه من تقدم تقني وتطوير تقنيات وأدوات رفيعة المستوى وعالية التقدم للمساعدة في جمع وحفظ وتنظيم المحتويات الرقمية المختلفة والمواقع الإلكترونية في تنسيقات شديدة السهولة وأكثر قابلية البحث ولاستعراض.

 

إذ تعتبر  ارشفة مواقع الويب المختلفة ثروة حقيقية من شأنها المساهمة في توثيق تاريخ الإنترنت الرقمي وتعزيز قدرة المستخدمين على تحقيق الاستفادة القصوى من المعلومات الموجودة عليه مستقبلا، فعن طريق خدمات ارشفة مواقع الويب يستطيع المستخدم الاطلاع على الثقافات المختلفة والأفكار والتكنولوجيا وأحدث التطورات في جميع المجالات ببعض نقرات عبر شبكة الإنترنت على مر الزمان، وهذا ما يسمح لنا بدراسة مختلف التحولات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للمجتمعات على مدار العهود.

 

هذا بالإضافة إلى أن ارشفة مواقع الويب تعد بمثابة أداة أساسية من شأنها المحافظة على محتويات الويب وتيسير عملية الوصول إليها في مختلف الظروف حتى في حالات التعرض الكوارث أو عند انقطاع خدمة الانترنت.فعن طريق القيام بنسخ وتخزين المواقع لضمان استمرارية الوصول لما تشتمل عليه من معلومات قيمة دون انقطاع غض النظر عن أي ظروف أو عوامل خارجية.

 

  

وعلى هذا  فإنه يمكن اعتبار  ارشفة مواقع الويب ليست فقط مجرد آلية لتوفير الوقت والجهد في الحصول على المعلومة بل هي أيضا تعد وسيلة فعالة للحفاظ على تاريخ شبكة الإنترنت والثروة الرقمية الخاصة به. ومن الضروري أن لا ننسى تقدير تلك الثروة القيمة وأن نعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة للقيام بحفظها والتأكد من إمكانية استفادة الأجيال القادمة منها.

 

ما المقصود بعملية ارشفة مواقع الويب ؟

 

ما هي ارشفة المواقع؟ تشير عملية أرشفة المواقع في محركات البحث إلى القيام بتسجيل الصفحات والمحتوى الخاص بالموقع ضمن قواعد بيانات محركات البحث. وتستهدف هذه العملية القيام بعزيز  رؤية محركات البحث للموقع وتحسين فرص ظهوره ضمن نتائج البحث التي يقوم المستخدمين بإجرائها. ومن ثم تزيد الزيارات الوافدة إلى الموقع ويتم تحسين معدلات الارتباط الخارجي الذي يشير إلى الروابط المشيرة إلى هذا الموقع أو ذاك من قبل المواقع الأخرى. 

 

وفي الغالب ما تتم تلك العملية عن طريق القيام بإرسال الخرائط الخاصة بالموقع (Sitemaps) وروابط الصفحات المراد تسجيلها (URLs) إلى محركات البحث حتى يتم القيام بفهرستها وتحسين معدل ظهور الموقع المشار إليه في نتائج البحث.

 

كيف اتعلم ارشفة مواقع الويب ؟

 

لا يمكن القول أنه يوجد طريقة ثابتة بعينها للنجاح في تعلم ارشفة مواقع الويب بحيث تصبح وصفة ثابتة تممكنك  من أرشفة موقعك في محركات البحث ، إلا أن هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اعتبارها ركائز أساسية بحيث يضمن اتباعها لتحسين أرشفة الموقع الخاص بك، ولعلنا نذكر أبرزها فيما يلي:

 

الدراسة المتعمقة لمفهوم السيو

قبل البدء في القيم بأرشفة الموقع الإلكتروني الخاص بك، يتعين عليك التعرف على المراد بتحسين محركات البحث (SEO) وآلية العمل الخاصة به.

 

الإمساك بالكلمات المفتاحية

قم بالبحث عن الكلمات المهمة والعبارات المتوقع أن يستعملها الأشخاص في عملية البحث عن خدمات أو منتجات مشابهة لما تقوم بتوفيره من خلال موقعك.

 

تحسين جودة المحتوى

في سبيل التمكن من ارشفة مواقع الويب عليك القيام  بإنشاء نوعية محتوى ذات جودة عالية وتمنح المستخدمين قيمة حقيقية، كما يتعين أن يشتمل هذا المحتوى على الكلمات الرئيسية أو المفتاحية المستهدفة بصورة طبيعية تماما وبعيدة كل البعد عن الإفراط والمبالغة.

 

بناء روابط خارجية قوية

من الضروري الاهتمام  ببناء روابط خارجية تتميز بالجودة العالية من مواقع أخرى موثوقة إلى موقعك، وذلك من أجل تعزيز الثقة في هذا الموقع ولاسيما بالنسبة لمحركات البحث.

 

تحسين العناوين والأوصاف

يجدر العمل على تحسين العناوين الخاصة بالصفحات والإنصاف حتى تعكس محتوى الصفحة بصورة دقيقة وجذابة في عيون المستخدمين ومحركات البحث.

 

متابعة النتائج

يلزم القيام بمراجعة دقيقة لتقارير أداء الموقع والقيام بتحليل البيانات بهدف تحديد نقاط قوة ومواطن ضعف الموقع وبدء اتخاذ إجراءات فعلية لتحسين الأداء والقيام ب ارشفة مواقع الويب .

 

مطابقة معايير محركات البحث

تحقق من أن أي تحديثات تحاول تطبيقها تتماشى مع معايير وسياسات محركات البحث وتسعى إلى الالتزام بسياساتها وتطبق إرشاداتها وذلك حتى تتمكن من الحصول على نتائج مثالية.

 

هناك مصادر شتى متاحة من خلال شبكة الإنترنت تتولى مسؤولية  تقديم المعلومات الثرية والمفيدة حول ارشفة مواقع الويب وكيفية تحسين المواقع، وهذا يشتمل على الدورات التدريبية والمقالات والمنتديات والتجمعات المختلفة عبر شبكة الإنترنت. وعليك محاولة تحقيق الاستفادة القصوى  من تلك المصادر حتى تتعلم المزيد حول الأرشفة وتحسين المهارات التي تمتلكها فعلا فيما يخص ارشفة مواقع الويب.

 

تكلفة الحصول على خدمات ارشفة مواقع الويب

 

تختلف رسوم الحصول على خدمات الأرشفة طبقا لمجموعة مختلفة من العوامل، بما في ذلك حجم الموقع الإلكتروني، وعدد الصفحات المستهدفة بالأرشفة، ونوعية الصناعة المرجوة، وغيرها من المميزات الأخرى والخدمات الاضافية المطلوبة.

 

وبصفة عامة، يمكن القول أن  تكلفة خدمات أرشفة المواقع في جوجل وغيره من المحركات تتراوح ما بين حوالي خمسمائة دولار إلى عشرة آلاف دولار فأكثر تقريبا، وبالتحديد فإن التكلفة الدقيقة لخدمات أرشفة المواقع  تتم عادة  بناءً على سعر كل ساعة يبذلها المتخصصين في القيام بالتسويق الرقمي وتحسين محركات البحث والعرض المقدم  من قبل شركة الخدمات.

 

ومن الوارد كذلك أيضًا ذكر أن تكون يتم حساب تكاليف أخرى إضافية مقابل القيام باستخدام بعض البرامج أو الأدوات أو طلب خدمات إضافية مثل خدمة التقارير الشهرية، وإجراء المتابعة والتحليل الدقيق، والبحث الواعي عن الكلمات المفتاحية، وإدارة الروابط المتضمنة، وما إلى ذلك.

 

وهذا ما يتطلب بدوره القيام بالتفاوض مع شركة متخصصة تقدم هذه النوعية من الخدمات لتحديد تكلفة دقيقة بناء على خبرات حقيقية لخدمات ارشفة مواقع الويب .

 

العوامل المؤثرة في تكلفة ارشفة مواقع الويب

 

تتأثر تكلفة ارشفة مواقع الويب تأثرا واضحا بمجموعة من العوامل، بما في ذلك:

 

حجم الموقع الإلكتروني

يتناسب حجم الموقع وأعداد الصفحات المراد أرشفة تناسبا طرديا مع التكلفة المتوقع تحصيلها.

 

مستوى المنافسة 

في حال كانت هناك منافسة على نطاق واسع في مجال معين من المجالات، بالصورة التي تجعل العديد من المواقع يتبارون على الظهور ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث، فإن هذا من شأنه رفع التكلفة المطلوبة مقابل خدمة ارشفة مواقع الويب

 

كلمات البحث المستهدفة

تتحكم الكلمات المفتاحية المستهدفة بدرجة كبيرة في تحديد تكلفة الأرشفة ففي حال كانت هناك كلمات مفتاحية ضمن الكلمات المفتاحية المستهدفة تتسم بمستوى صعوبة عال فإن هذا يتطلب بدوره بذر مزيد من الجهود الإضافية مما يتسبب في زيادة التكلفة.

 

تحسين محتوى المقال وعناصره الداخلية

محتملا أن يتطلب المقال الذي يتم العمل عليه  تغيير وتطوير هيكل الموقع والمحتوى الداخلي الخاص به لتحقيق نتائج مثالية في نتائج البحث، مما ينعكس كذلك على تكلفة الأرشفة .

 

تضمين روابط خارجية موثوقة

ربما يحتاج الموقع الإلكتروني إلى تدعيم الروابط الخاصة به من قبل مواقع خارجية تمتلك السلطة والموثوقية العالية بهدف العمل على تحسين ترتيبه في نتائج البحث، وقد يعد هذا الأمر واحدا من الركائز الأساسية التي تزيد التكلفة المطلوبة نظير القيام بالأرشفة.

 

نوعية الخدمات المقدمة وجودتها

تعتمد تكلفة ارشفة مواقع الويب أيضًا على طبيعة الخدمات المقدمة من قبل الشركة المتخصصة المختارة، كما تختلف تكلفة مختلف الشركات طبقا لنوعية الخدمات المقدمة ومستوى الجودة المقدمة به.

 

ينبغي العلم أن أي أسعار يتم ذكرها لا تتعدى كونها مجرد تقديرات عامة تختلف من حالة لأخرى أخرى اعتمادا على مجموعة واسعة من العوامل، وهذا ما يجعل أمر التواصل مع شركات الأرشفة ضرورة واجبة للحصول على تقديرات أكثر دقة لتكلفة خدمة الأرشفة.

ارشفة مواقع الويب
ما هي ارشفة المواقع؟، أرشفة المواقع في جوجل، أرشفة موقعك في محركات البحث، أرشفة جوجل، تعلم أرشفة المواقع، معنى أرشفة

أهمية ارشفة مواقع الويب

 

تعتبر عملية ارشفة مواقع الويب أهمية كبيرة، وهذا ما يعود بالأساس إلى مجموعة من الأسباب، لعلنا نذكر أبرزها فيما يلي :

 

تعزيز ظهور الموقع ضمن نتائج البحث

من المتوقع اعتماد العديد من الأشخاص على محركات البحث المختلفة من أجل العثور على خدمات او معلومات يحتاجون إليها، وبالتالي عندما  يتم القيام بأرشفة الموقع الخاص بك، فإنه يصبح مرئياً بصورة أكبر  في نتائج البحث، وهذا ما يعني تزايد احتمال القيام يقصده تحديدا وزيارته من قبل الجماهير المستهدفة.

 

تحسين تجربة المستخدم

فعند القيام ب ارشفة مواقع الويب بصورة جيدة ، يتم تيسير مهمة العثور على المحتوى المرغوب من قبل المستخدمين وهذا ما يجعل تجربة البحث نفسها أفضل وأمتع وأسرع.

 

زيادة حركات المرور إلى الموقع

يعزز الترتيب الأعلى والظهور المتقدم في نتائج محركات البحث، من تزايد أعداد الزيارات الوافدة إلى موقعك بالتبعية، ومن ثم  رفع معدلات التفاعل مع المحتوى المنشور وزيادة احتمالات التحويلات والمبيعات بشكل عام.

 

تحسين تصنيف الموقع

من المتوقع أن يكون هناك أعداد مهولة محتملا أنها تقدر بمئات ملايين المواقع على شبكة الإنترنت، والارشفة الممتازة تعمل على تعزيز فرص التميز أمام موقع ما عن منافسيه والتقدم في التصنيف الخاص بمحركات البحث.

 

تعزيز الثقة والمصداقية

تستند مواقع محركات البحث بالأساس إلى مجموعة خوارزميات مركبة تستهدف القيام بتحديد مدى أهمية الموقع ومستوى جودته. فعندما يتم أرشفة الموقع الخاص بك بكيفية صحيحة ويتمكن من الظهور يظهر في نتائج البحث، فإن هذا ما ينعكس بالايجاب على مستوى ثقة الزائرين في الموقع.

 

وبشكل عام، فإن عملية ارشفة مواقع الويب تلعب دورًا فاعلا في النجاح في جذب مزيد من الجماهير المستهدفة وتعزيز الوجود الرقمي لموقع ما من المواقع.

 

أدوات ارشفة مواقع الويب

 

هناك أدوات عديدة  يمكن استخدامها والاعتماد القيام ب ارشفة مواقع الويب ، ومن بين هذه الأدوات :

 

١. (Google Webmaster Tools)

هي أداة من الأدوات المجانية التي تقدمها google للمساهمة في إدارة وتحسين أداء الموقع الإلكتروني. وتسمح هذه الأداة لأرباب المواقع بامكانية تقديم خرائط XML لمواقعهم وإرسال الروابط الخاصة بالصفحات إلى محرك البحث بصورة سريعة وفعالة ومن ثم تتمكن بسهولة من التمكن من أرشفة جوجل .

 

٢. (bing Webmaster Tools)

وهي أداة مجانية أخرى يقدمها محرك البحث bing وتستهدف القيام بتحسين رؤية الصفحات الحديثة على الويب وتسمح لأصحاب مواقع الويب بتقديم خرائط XML وغيرها من المعلومات الأخرى التي لها صلة بمواقعهم لمحرك البحث bing.

 

٣. (Semrush) 

هي أداة من الأدوات المشهورة والمهمة فيما يتعلق ب ارشفة مواقع الويب فقد تم تصميمها خصيصا لأصحاب المواقع التجارية حتى تساعدهم في عملية تحليل أداء موقع الويب الخاص بهم ومنافسيهم والكشف عن أفضل الكلمات المفتاحية للتصنيف والقيام بتحسين محركات البحث.

 

٤. URI javascript

والتي تعد بمثابة مكتبة برمجية يتم استخدامها بهدف القيام بإنشاء وإرسال طلبات HTTP لمحركات البحث في محاولة لتحديث الصفحات الخاصة بالموقع في الفهارس الخاصة بها وتحويلها إلى تلك المحركات.

 

٥. Alethiometer

وهي من أدوات بحث وتحليل المواقع الإلكترونية التي تقدم تحليل توجيهي للكلمات المفتاحية ومحاولة الاستفادة منها على نحو أمثل في محركات البحث. وتتيح Alethiometer للمستخدمين كذلك إمكانية تتبع الروابط والقيام بتحليل حركات المرور ومتابعة النتائج في آن واحد.

 

كيف تؤرشف موقعك في محركات البحث بطريقة صحيحة ؟

 

هناك مجموعة من الخطوات التي يمكن اتباعها في سبيل ارشفة مواقع الويب في محركات البحث المختلفة بطريقة صحيحة:

 

١. إنشاء ملف robots.txt

يستعمل ملف robots.txt في القيام بتوجيه عمل محركات البحث على المحتوى المسموح لها بإمكانية الوصول إليه والمحتوى الذي يتعين تجنبه. 

 

٢. إنشاء خريطة للموقع (sitemap.xml)

يساعد الملف الخاص بخريطة الموقع في  تعريف مختلف محركات البحث على جميع الروابط الخاصة بالموقع، كما يمكن القيام بإنشاء ملف خريطة الموقع هذا بشكل يدوي أو عن طريق استعمال أدوات إنشاء الخرائط الموجودة على شبكة الإنترنت.

 

٣. العمل على تحسين محتوى الموقع

يجدر الحرص على تحسين محتوى الموقع الخاص بك حتى يصبح ذو جودة عالية ويشتمل على الكلمات المفتاحية الملائمة، كما انك بمقدورك تحقيق الاستفادة القصوى من خدمات تحليل الكلمات المفتاحية لضمان تحسين محتوى الموقع.

 

٤. بناء الروابط الخلفية (backlinks)

تعد الروابط الخلفية واحدة من العوامل المهمة بالنسبة للقيام ب ارشفة مواقع الويب وتصنيف الموقع الخاص بك في محركات البحث، كما يمكنك العمل على بناء الصلات الخلفية عبر مشاركة المحتوى الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي ورفع رابط موقعك من خلال المنتديات التي لها صلة بالإضافة إلى الحرص على التعاون مع المدونين الآخرين في محاولة لتبادل الصلات الخلفية.

 

٥. الاشتراك في أدوات محركات البحث

بإمكانك الحرص على التسجيل في الأدوات الخاصة بمحركات البحث من أمثال Google Search Console و Bing Webmaster Tools في سبيل تتبع أداء الموقع الخاص بك والقيام بتحسينه وتلقي التنبيهات حول أي مشكلات تتعلق بالموقع.

 

٦. الاهتمام بمستوى سرعة التحميل

يتعين على الموقع الخاص بك أن يكون سريع التحميل حتى يتم فهرسة الموقع بصورة سليمة من قبل محركات البحث المختلفة، ويمكن العمل على تحسين سرعة تحميل الموقع عن طريق القيام بضغط الصور وتقليص حجم الصفحات وشطب البرامج النصية الغير ضرورية.

 

٧. التحديث بصفة دورية

في الطريق إلى ارشفة مواقع الويب بصورة صحيحة يجب العمل على تحديث محتوى الموقع الخاص بك بصورة منتظمة في سبيل المحافظة على الارتباط مع محركات البحث وإظهار الموقع الخاص بك بوصفه مصدر موثوق به.

 

٨. الاهتمام بالتصميم المرن

من الضروري أن يكون تصميم الموقع الخاص بك متجاوبا بحيث يكون أكثر قابلية للعرض بطريقة صحيحة على مختلف الشاشات والأجهزة الإلكترونية.

 

ومن المهم كذلك أيضا الحرص على تعلم أرشفة المواقع عبر مراقبة أداء الموقع الخاص بك في محركات البحث والعمل على تحديث الاستراتيجية الخاصة بك في سبيل تحسين أداء وتصنيف الموقع.

 

خطوات تحسين ارشفة مواقع الويب

 

وتشمل عملية تحسين ارشفة مواقع الويب عدة تقنيات وخطوات مهمة، اليك فيما يلي بعض هذه الخطوات لتحسين ارشفة المواقع:

 

ا. إنشاء المحتوى عالي الجودة

تحقق من القيام بإنشاء محتوى قيم ومفيد وفريد بحيث يوفر قيمة حقيقة للقراء، كما يجب أن يكون هذا المحتوى حصرى ومتكامل ومتنوع وفي نفس الوقت يرتبط بمجال الموقع.

 

٢. تولية الاهتمام بكلمات البحث

عليك القيام بإجراء بحث متقدم حول الكلمات المفتاحية الملائمة التي يمكن للموقع الخاص بك استهدافها. واعمل على تضمين تلك الكلمات في العناوين الرئيسية والفرعية والوصف والمحتوى نفسه بصورة طبيعية بعيدة كل البعد عن التكلف.

 

٣. تحسين عناوين واوصاف الصفحات

اعمل جاهدا على خلق عناوين فريدة للصفحات ووصف وافي ولكنه مختصر بحيث يعبر عن كل صفحة من صفحات الموقع بدقة وايجاز. بالإضافة إلى محاولة إدراك ضرورة احتواء العناوين والأوصاف  على الكلمات المفتاحية الملائمة.

 

٤. إنشاء الروابط الداخلية

وضمن خطوات ارشفة مواقع الويب يتعين القيام بربط الصفحات الخاصة بالموقع بصورة منطقية وهرمية باستعمال الروابط الداخلية. وهذا من شانه مساعدة محركات البحث في فهم وإدراك هيكل الموقع والتمكن من التنقل فيه بكيفية أفضل.

 

٥. مراعاة تحسين السرعة الخاصة بالتحميل

عليك القيام بتحسين سرعة التحميل الخاصة بصفحات الموقع عبر القيام بالضغط على الصور والعمل على تقليل أحجام الملفات وضغطها بالإضافة إلى تقليل أعداد الاستدعاءات الخارجية.

 

٦. تهيئة ملف robots.txt

من الضروري العمل على إنشاء وتهيئة ملفات robots.txt التي تسمح بفهرسة الصفحات الخاصة بالموقع والقيام بتحديد المحتوى الواجب الحرص على تجنبه وتلاشيه من قبل محركات البحث.

 

٧. استخدام sitemap.xml

وضمن خطوات ارشفة مواقع الويب عليك انشاء ملف sitemap.xml بحيث يعمل على توفير خريطة لكافة الصفحات االخاصة بالموقع وذلك لمعاونة محركات البحث على القيام بفهرسة المحتوى بصورة أسرع وأكثر فعالية.

 

٨. بناء الصلات الخارجية

اسعى دائما إلى بناء روابط وصلات خارجية تتميز بالجودة العالية مع المواقع التي تمتلم السلطة والموثوقية  في مجالك. كما يمكنك أن تقوم بذلك من خلال الحرص على التواصل مع الصحفيين والمدوّنين وأصحاب المواقع الأخرى ذات الصلة والقائمين عليها.

 

٩. الحرص على استعمال وسائل التواصل الاجتماعي

عليك القيام نشر المحتوى الخاص بك ومشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي في محاولة لتعزيز الوعي به والترويج لروابط موقعك.

 

١٠. رصد الأداء ومحاولة تحسينه باستمرار

احرص دائما على استعمال أدوات تحليل المواقع الإلكترونية من أمثال Google Analytics في محاولة لمراقبة أداء الموقع الخاص بك والعمل على تحسينه وفقا للبيانات والإحصاءات المتاحة.

 

تلك هي بعض الخطوات الواجب مراعاتها للقيام بتحسين ارشفة مواقع الويب حيث عن طريق القيام بتطبيقها وتحسينها بصفة منتظمة بناءً على التغييرات المصاحبة لعوامل تصنيف محركات البحث.

 

نصائح هامة لتحقيق أهداف عملية ارشفة مواقع الويب

 

لا شك أن تحقيق الأهداف المنشودة من عملية ارشفة مواقع الويب هو من الأمور المهمة التي تساعد على تعزيز ظهور المواقع الالكترونية في نتائج البحث. وعلى هذا إليك فيما يلي باقة  من النصائح الضرورية الواجب اتباعها في سبيل تحقيق تلك الأهداف، ومنها:

 

١. البدء بتحليل الكلمات المفتاحية

ابحث عن الكلمات الرئيسية التي يمكن للأشخاص اللجوء إلى استخدامها عند اجراء البحث عن نوعية المحتوى المشابه لمضمون موقعك. واستخدم في ذلك أدوات البحث الشهيرة من أمثال جوجل أدووردز للنجاح في البحث عن الكلمات التي ترتبط بمجال العمل الخاص بك.

 

٢. تصميم محتوى قيم ومفيد

من المتوقع أن يعد أمر  تصميم المحتوى المفيد ذو القيمة الحقيقية أحد أهم العوامل المؤثرة  على ارشفة مواقع الويب . لذلك عليك الحرص على القيام بكتابة مقالات تتعلق بمجال عملك مع مع محاولة إضافة قيمة حقيقية للقراء.

 

٣. استخدام الروابط الصادرة

قم بتضمين الروابط التابعة إلى موقعك إلى المواقع الأخرى ذات الصلة. فمن المتوقع أن تؤثر الروابط الصادرة على التصنيف الذي قد تحصل عليه في محركات البحث وتقدم لك المساعدة بالقدر الكافي في سبيل  تعزيز الثقة والمصداقية للموقع الخاص بك.

 

٤. اعمل على تحسين تجربة المستخدم

من الضروري كذلك العمل على جعل موقعك قابلا للاستخدام بشكل سلس. وذلك عبر تحسين سرعة التحميل، وتلاشي اقتراف الأخطاء، والمساهمة في جعل المحتوى أسهل عند التصفح والقراءة.

 

٥. اعمل على تحسين عناوين الصفحات والاوصاف

استخدم الكلمات المفتاحية الملائمة وحاول تضمينها في عناوين الصفحات والأوصاف المختلفة لكسب انتباه كلا من محركات البحث المختلفة والمستخدمين.

 

٦. اسعى لتحسين موقعك لاستخدام الهواتف المحمولة

نظرا لتزايد الاعتماد على استخدام الهواتف المحمولة بصورة ملحوظة في إجراء عمليات البحث عن طريق شبكة الإنترنت. في سبيل النجاح في ارشفة مواقع الويب عليك القيام بتحسين الموقع الخاص بك حتى يحقق  التوافق المنشود مع مختلف أنواع الهواتف المحمولة وتسهيل الوصول إليه وتصفح من خلالها.

 

٧. حسن استغلال وسائل التواصل الاجتماعي

اعمل على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر وفيس بوك وانستجرام في التسويق للموقع الخاص بك والترويج لمحتواك. وفي سبيل ذلك عليك القيام بمشاركة الروابط التابعة لموقعك ومحاولة بناء قاعدة جماهيرية واسعة له.

 

٨. تحسين عناصر ارشفة مواقع الويب الفنية

عليك القيام بتحسين عناصر الأرشفة الفنية للموقع الخاص بك مثل تحسين تسمية الصفحات واستعمال الروابط المرئية والعمل على تحسين بنية الموقع حتى تتمكن من جعله أكثر وضوحًا لمحركات البحث.

 

٩. جذب الروابط الخارجية

عليك القيام بمشاركة محتواك مع الناشرين والمدونين والصحفيين الآخرين في محاولة لكسب الروابط الخارجية القوية والموثوقة، حيث أن هذه الروابط من شأنها ان تساهم بشكل جدي في تحسين تصنيف موقعك.

 

١٠. متابعة وتقييم أداء موقعك

من الضروري أن تعمل على مراقبة أداء الموقع الخاص بك بصفة منتظمة وان تعمل على تقييم جهودك الراهنة في سبيل تحسينها. ويمكنك استخدم مختلف أدوات التحليل المتاحة في مراقبة ومتابعة ترتيبك على محركات البحث وتحديد مواطن الضعف و العمل على تحسينها.

 

بتنفيذ تلك النصائح، تستطيع تحقيق أهدافك المنشودة في ارشفة مواقع الويب الخاصة بك وزيادة ظهور محتواك على محركات البحث.

 

كلمة أخيرة  

 

في الختام، يمكن القول أنّ ارشفة مواقع الويب لا تعتبر مجرد عملية فنية تستهدف القيام بتحسين تصنيف المواقع الإلكترونية في محركات البحث المختلفة، ولكنها تعد بمثابة استراتيجية شاملة متكاملة تقوم بعكس مدى احترافية وجودة ذلك المحتوى المقدم وتساهم في تعزيز الوعي بالموقع والعمل على زيادة حركة الزائرين. 

فبفضل تلك العملية، يتمكن أي موقع من أن يصبح أكثر انتشارا وامتلاكت لفرص للتواصل مع الجماهير المستهدفة، وبذلك، يتحقق الهدف من استقطاب مزيد من الزائرين وبناء العلاقات والروابط القوية معهم، وهو ما يساهم بشكل واضح في سطر ال نجاح للأعمال الإلكترونية على المدى البعيد. وعلى هذا  يجدر  الاهتمام بشكل خاص بعملية ارشفة مواقع الويب والعمل على تطويرها بصفة مستمرة لتحقيق الأهداف المحددة سلفا وتحقيق التميز في عالم الويب المتطور.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *