سيو فنون

ادارة المحتوى الرقمي في 8 خطوات

ادارة المحتوى الرقمي

تعتبر عملية ادارة المحتوى الرقمي أو ادارة “دورة حياة” المحتوى الرقمي من الأمور الممتعة والبسيطة، فهذه العملية تشير إلى ادارة المحتوى بشكل استراتيجي بكافة أنواعه ومكوناته سواء صور أو محتوى مرئي أو صوتي أو محتوى مقروء، ولكن ما هي “دورة حياة المحتوى” وكيفية إدارتها ؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هي ادارة المحتوى الرقمي ؟

تعد ادارة المحتوى الإلكتروني (DCM) للشركة أمرًا ضروريًا لعملية تجارية ناجحة، حيث أنها مجموعة من العمليات التي تسمح للشركات بتبسيط إنتاج المحتوى الرقمي وتخصيصه وتوزيعه، ومن الممكن أن ننظر إليه كأمين مكتبة متميز يدير ويحمي رأس المال الرقمي الخاص بك.

ما هو المحتوى الرقمي وكيف يمكن إدارته؟

هناك نوعان عامان من أنظمة ادارة المحتوى الرقمي للاختيار من بينها اليوم: أنظمة ادارة الأصول (DAM) وأنظمة ادارة المحتوى (CMS).

أنظمة ادارة الأصول الرقمية (DAM)

يجب تنظيم المحتوى الرقمي الداخلي وفهرسته للمساعدة في تشكيل عمليات تجارية فعالة، كما يجب أن تكون هذه العلاقات آمنة.

غالبًا ما تُستخدم أنظمة (DAM) لادارة البيانات الرقمية الداخلية، لا سيما لادارة المحتوى في أنقى أشكاله -المخططات، ومقاطع الفيديو الأولية، والمسودات، تستخدم أنظمة المحتوى الرقمي DAM مثلًا في:

  • ملفات الموارد البشرية وقوالب العلامات التجارية.
  • العقود التجارية والعروض التقديمية.
  • كتيبات تدريب الموظفين ومقاطع الفيديو.
  • بيانات البحوث الأولية.
  • ملفات التصميم المسجلة الملكية.

نظم ادارة المحتوى الرقمي (CMS)

تُستخدم نظم إدارة المحتوى في كل مكان للتحكم في المحتوى الخارجي الذي يواجه الجمهور (على سبيل المثال ، موقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي وأصول تطبيقات الأجهزة المحمولة). قد تكون على دراية بالعديد من أنظمة إدارة المحتوى بالفعل دون أن تدرك ذلك – على سبيل المثال ، WordPress عبارة عن نظام إدارة محتوى 41٪ من جميع مواقع الويب.

تعد أنظمة ادارة المحتوى الرقمي فعالة للغاية في تنظيم الأصول الرقمية للمشاركة العامة، الآن أو في المستقبل، ويتضمن نظام إدارة المحتوي CMS عادةً الأصول الرقمية المتعلقة بالتسويق والمبيعات ودعم العملاء.

يتضمن المحتوى الرقمي المواجه للجمهور الموجود عادةً في نظام ادارة المحتوى ما يلي:

  • معلومات حول المنتج.
  • الصور ومقاطع الفيديو.
  • محتوى وسائل التواصل الاجتماعي.
  • المدونات والكتب الإلكترونية والمستندات البيضاء.
  • أصول الموقع الإلكتروني.

يمكن لنظام ادارة المحتوى ادارة المحتوى الداخلي أيضًا، حيث تم تصميم العديد من شبكات الإنترانت الخاصة بالشركة باستخدام CMS بدلاً من DAM.

عملية ادارة المحتوى الرقمي 

عملية إدارة المحتوى الإلكتروني هي أكثر من مجرد حل برمجي، فهي عبارة عن دورة من العمليات الآلية، والبرنامج الذي تختاره لإدارة المحتوى الرقمي الخاص بك فقط يسهل كفاءة هذه الدورة.

تم تطوير نماذج مختلفة من قبل الباحثين والشركات لوصف دورة إدارة المحتوى الرقمي، كل منهم يتوازى مع دورة حياة المحتوى، مع اختلاف طفيف.

استيراد المحتوى الرقمي أو إنشاؤه

يبدأ المحتوى الرقمي بالإنشاء، يقوم مدير المحتوى إما بإنشاء المحتوى أو الحصول عليه، بصرف النظر عن ذلك، تبدأ عملية إدارة المحتوى الرقمي عندما يتم إنشاء المحتوى لأول مرة وحفظه في قاعدة بيانات نظام الإدارة.

يمكنك تصنيف المحتوى استنادًا إلى مجموعة متنوعة من السمات التي ستظهر لاحقًا، من الممارسات الجيدة إعداد اصطلاحات تسمية وبروتوكولات إنشاء محتوى معينة قبل البدء في استيراد أصول رقمية جديدة أو إنشائها.

التعرف على المستخدمين والأدوار

من سيقوم باستخدام المحتوى الذي تم إنشاؤه، سواء داخليًا أو بشكل عام.

دائمًا ما تكون ادارة المحتوى الرقمي عملية تعاونية، حيث يتفاعل الأشخاص مع المحتوى طوال دورة حياته – من مصور الفيديو إلى مشغل الفيديو.

تعمل أفضل حلول أنظمة إدارة المحتوى الرقمية على تمكين جميع أدوار المستخدمين الخمسة:

  • صانع المحتوى: مسؤول عن إنشاء المحتوى الرقمي واستيراده وتحريره.
  • المحرر: ليس مسؤولاً عن التحرير الأولي ولكنه يشرف على الرسالة وأسلوب التسليم لمطابقة الاحتياجات المختلفة لمستهلكي المحتوى المختلفين (مثل الترجمة ، والتعريب).
  • الناشر: يحدد متى ولمن يتم تحرير المحتوى للاستخدام.
  • المسؤول: يدير المستخدمين والمجموعات والأدوار وكيفية الوصول إلى المحتوى الرقمي، ويعد هو الحارس لجميع أنواع المحتوى الرقمي، أو في كثير من الحالات، مجالات معينة من المحتوى الرقمي (على سبيل المثال ، مقاطع الفيديو والمدونات والصور).
  • المستهلك: الشخص المستهلك للمحتوى الرقمي بمجرد مشاركته، عادةً ما يكون هذا شخصًا من خارج الشركة – موقع ويب عبر الإنترنت في صناعة التجارة الإلكترونية أو مستخدم التطبيق. يمكن أيضًا أن يكون موظفًا عند إعداد النظام لإدارة المحتوى الرقمي الداخلي.إسناد الأدوار والمسؤوليات

يمكن للمسؤولين إنشاء مجموعات لمنح أذونات للمستخدمين الذين يشرفون على نفس المهام، سيتم تعيين الأدوار للمستخدمين لضمان ادارة المحتوى الرقمي طوال دورة حيات، ويجب تحديد مسؤوليات المحتوى للمستخدمين في أدوار مختلفة لضمان سلامة البيانات وأمانها.

تحديد سير العمل

تصبح إدارة المحتوى إدارة المشروع في هذه المرحلة، سيتم أتمتة سير العمل باستخدام أنظمة الـ CMS أو DAM. ومع ذلك، يجب تحديد عمليات إدارة المحتوى الرقمي ومتابعته وتسهيله، ويمكن إعداد أنظمة إدارة محتوى مختلفة لرصد المشروع.

تتبع الإصدار والإدارة

دائمًا ما يمر المحتوى الرقمي بعملية تطوير متكررة، إذ يعد تتبع الإصدار وإدارة تغييرات المحتوى أجزاء مهمة من ادارة المحتوى الرقمي.

يجب أن تقوم CMSs و DAM بذلك بشكل افتراضي، لكن لا تنس إعداد نظام لتتبع التغييرات إذا قمت بإنشاء نظام إدارة المحتوى الخاص بك من البداية.

النشر لإتاحة الوصول

يجب أن يكون الناشر قادرًا على النشر بمجرد أن يصبح المحتوى الرقمي جاهزًا للمشاركة مع الجمهور أو مع شركتك، إذ أن النشر هو المرحلة الأخيرة من إنتاج المحتوى العام، ومع ذلك في هذه الأيام ، يتوق العملاء وزوار الموقع إلى التخصيص.

تخصيص المحتوى بناءً على المستخدم

أصبحت رحلات العملاء وتخصيص المحتوى الرقمي أكثر أهمية من أي وقت مضى لجذب العملاء وبناء ولائهم للعلامة التجارية، ستسمح لك أفضل أنظمة ادارة المحتوى الرقمي بتخصيص المحتوى الذي يراه المستخدمون المختلفون.

أرشفة أو حذف المحتوى الرقمي

تعد القدرة على أرشفة المحتوى القديم أمرًا أساسيًا، حيث يوفر مساحة البيانات ويجعل معالجة CMS و DAM أكثر كفاءة، فقد ترغب أحيانًا في حذف المحتوى، وغالبًا يكون ذلك لأسباب من الأفضل عدم ذكرها (على سبيل المثال، انتهاك حقوق الطبع والنشر وردود فعل وسائل التواصل الاجتماعي السلبية على مقطع فيديو)، لذا يجب أن يكون كل نظام من أنظمة ادارة المحتوى الرقمي قادرًا على القيام بهذين الأمرين.

ادارة المحتوى الرقمي

المميزات الرئيسية في حلول أنظمة إدارة المحتوى وإدارة محتوى الويب

تشمل الإمكانات المهمة في حل إدارة المحتوى ما يلي:

  • إدارة المحتوى: ما مدى سهولة إنشاء محتوى الويب وتعديله ونشره وإدارته (بما في ذلك النصوص والصور والفيديو والصوت) وكيف يمكنك ذلك؟
  • العرض التقديمي: ينتقل العملاء من جهاز إلى جهاز، ولا يمكن لأي مؤسسة تسويق أن تبذل جهدًا بشريًا في تحسين كل مدونة أو صفحة كتالوج لأجهزة الكمبيوتر المحمول والكمبيوتر اللوحي وأعلى تنسيقات الهواتف الذكية، لذلك يجب إنشاؤه مرة واحدة وجعل نظام ادارة المحتوى الرقمي يعمل على أتمتة العرض التقديمي ليناسب الجهاز.
  • التكامل: هل الحل شامل، أم أنه يعتمد على واجهات برمجة التطبيقات لربط المحتوى الخاص بك بتطبيقات أخرى، مثل CRM وأدوات تخطيط موارد المؤسسات، والأنظمة الأساسية الخارجية المهمة مثل Facebook؟ هل واجهات برمجة التطبيقات التي ستحتاج إليها متوفرة؟
  • التجارة: التكامل الحاسم هو القدرة على توصيل عرض تسويقي مخصص بأنظمة التجارة الرقمية الخاصة بك، لا يمكنك معالجة “رحلة العميل” إذا تركت هذه الوجهة خارج خريطتك.

مميزات أخرى لحلول ادارة المحتوى الرقمي

  • التخصيص: هل يمكن أن يستهدف المحتوى ذي الصلة للزائرين الفريدين، من خلال الشخصية أو الموقع أو حتى بشكل فردي بناءً على التفاعل السابق مع علامتك التجارية؟
  • التحليلات: أنت تقدم محتوى ، لكن هل يقرأه أحد؟ وماذا سيفعلون بعد ذلك؟ اطلب رؤية الأداء حتى تتمكن من تحسين جهودك وتحديد عائد الاستثمار.
  • الحوكمة: هل يمكنك العثور على الأشياء بعد نشرها؟ هل يمكنك التحكم بشكل صارم في من يُسمح له بالموافقة عليه، أو تغييره، أو نشره، أو إزالته؟ هل يمكنك معرفة الوقت الذي انتهت فيه فائدة المحتوى؟
  • دعم متعدد اللغات: هل يمكن ترجمة المحتوى إلى لغات أخرى ونشره على مستوى العالم؟ هل يمكن أن يدعم حل ادارة المحتوى الرقمي ذلك؟
  • قابلية التوسع / الأداء / الاستقرار: هل هذا الحل موثوق من وجهة نظر التكنولوجيا الأساسية، وهل سينمو وفقًا لاحتياجات مؤسستك؟ قد ترغب في النظر في إدارة محتوى السحابة.
  • التدريب / دعم البائعين: حلول ادارة محتوى الويب معقدة بشكل متزايد، مع وعود أكبر من أي وقت مضى، ولكن معظم الفرق تحتاج إلى المساعدة للارتقاء والعمل بما يتجاوز المستوى الأساسي.

سيو فنون دليلك لإدارة المحتوى

هل علمت الآن أهمية أنظمة ادارة المحتوى الرقمي؟ وكيف تتم هذه الإدارة؟ ولكن لكي تتم عملية الإدارة بشكل احترافي وفعّال لابد أن يقوم بها شخص متخصص، وفي هذه الحالة تعتبر شركة سيو فنون هي الاختيار الأمثل لك من أجل إدارة المحتوى الخاص بك بشكل لا مثيل له وبنظام يوفر لك كافة المميزات التي سبق ذكرها وغيرها الكثير، تواصل معنا الآن لمعرفة هذه المميزات.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *