سيو فنون

5 عوامل تساعد على أرشفة موقعك في محركات البحث

أرشفة موقعك في محركات البحث

في الوقت الحالي ومع زيادة عدد المواقع الإلكترونية الموجودة على الإنترنت، أصبحت عملية أرشفة موقعك الإلكتروني في محركات البحث العامل الأساسي لزيادة فرص ظهور موقعك أمام جمهورك في محركات البحث، وبالتالي زيادة حركة المرور عليه، لكن هناك عددًا من العوامل التي تُساعد على ارشفة مواقع في محركات البحث بشكل صحيح.

 في هذا المقال سنلقي نظرة على خمس عوامل رئيسية تساعد بشكل كبير على أرشفة موقعك في محركات البحث، مما يسهم في تحسين مكانته وتفاعله مع الجمهور الهدف. دعنا نستكشف معًا  كيف يمكن تحسين عملة أرشفة موقعك بمحركات البحث!

ما المقصود بـ أرشفة موقعك في محركات البحث؟

أرشفة موقعك في محركات البحث هي عملية يتم من خلالها تخزين صفحات موقعك في قاعدة بيانات محركات البحث،وت سمح عملية الأرشفة لمحركات البحث بفهم هيكل ومحتوى موقعك وتحديث قاعدة البيانات الخاصة بها بشكل منتظم. وبفضل هذه الارشفة، يمكن لمحركات البحث عرض صفحات موقعك في نتائج البحث عندما يقوم المستخدمون بالبحث عن كلمات ذات صلة بما تقدمه على موقعك الإلكتروني. 

وعندما يتم أرشفة موقعك بشكل جيد وتحسينه لمحركات البحث، فإنه يزيد من فرص ظهور موقعك في صفحات النتائج العضوية أو المجانية لمحركات البحث. مما يزيد من فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث وزيادة عدد الزيارات عليه.

ما هي أهمية أرشفة موقعك في محركات البحث؟

تعتبر عملية  أرشفة موقعك في محركات البحث مهمة للعديد من الأسباب، وتتمثل أبرز الفوائد لأرشفة المواقع الإلكترونية في محركات البحث ما يلي:

1. زيادة فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث:

حيثُ أنه عندما يتم ارشفة موقعك  في محركات البحث بشكل صحيح، فإنه تزداد فرص ظهوره في نتائج البحث المجانية أمام عدد كبير من المستخدمين المهتمين بمحتواك.

2. زيادة حركة المرور:

عندما يظهر موقعك الإلكتروني في نتائج البحث المجانية أو العضوية على محركات البحث، فإنه يزيد من فرصة زيارة موقعك الإلكتروني من قبل المستخدمين، وبالتالي يمكن أن تساهم عملية أرشفة موقعك في محركات البحث في زيادة الانتشار والتفاعل مع محتوى موقعك.

3. تحسين تجربة المستخدم:

ذلك لأن عملية الأرشفة تتضمن تنظيم وترتيب صفحات موقعك بشكل منطقي بالإضافة إلى تحسين جودة المحتوى وسرعة الموقع وغيرها من العناصر. مما يُعزز تجربة المستخدم ويسهل عليه الوصول إلى المحتوى المطلوب بسرعة وسهولة، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى البقاء على موقعك الإلكتروني فترة أطول أو زيارته مرارًا وتكرارًا.

4. تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث:

عملية الأرشفة تعتبر إشارة لمحركات البحث بأن موقعك يحتوي على محتوى قيم وجودة. وبذلك، يمكن أن يؤدي إلى تحسين تصنيف موقعك في نتائج البحث. بالتالي، كلما كان تصنيف موقعك أعلى، زادت فرصة ظهوره في المراكز الأولى على محركات البحث وزيادة الثقة والمصداقية بموقعك الإلكتروني لدى المستخدمين.

5. تحسين السمعة والمصداقية بموقعك:

بما أن عملية أرشفة موقعك في محركات البحث بشكل صحيح يترتب عليها تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث، فإن وجود موقعك في نتائج البحث الأولى يعزز سمعته ومصداقيته لدى المستخدمين.

6. التفوق على المواقع المنافسة:

مع وجود العديد من المواقع الإلكترونية المُنافسة في نفس مجال موقعك الإلكتروني، فإن عملية الارشفة تعطيك فرصة للتفوق والتميز عن المواقع المنافسة والظهور في نتائج البحث الأولى.

7. تحسين استهداف جمهورك:

عندما يتم ارشفة موقعك في محركات البحث، يمكنك تحسين استهدافك للجمهور، حيثُ تتيح لك عملية الأرشفة تحسين اختيار الكلمات المفتاحية، والعبارات ووصف الصفحات المختلفة لموقعك والعناوين الفرعية المستخدمة في صفحات موقعك، وإنشاء محتوى يتوافق مع اهتمامات جمهورك المستهدف وغير ذلك من الأمور. بالتالي، يزيد من فرصة وصول موقعك الإلكتروني إلى جمهورك المستهدف.

8. تحسين تجربة تصفح موقعك عبر الأجهزة الجوالة:

حيثُ أنه في الوقت، يعتمد العديد من المستخدمين على هواتفهم الجوالة في تصفح المواقع الإلكترونية المختلفة عبر الإنترنت، وتتضمن عملية أرشفة موقعك بشكل صحيح في محركات البحث تحسين تجاوب تصميم موقعك الإلكتروني مع الأجهزة الجوالة، وبالتالي  يزيد ذلك من فرصة ظهور موقعك في نتائج البحث على الأجهزة المحمولة.

إذ نستنتج أن عملية أرشفة موقعك في محركات البحث مهمة للعديد من الأسباب وهي: زيادة فرص ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج البحث، زيادة حركة المرور على موقعك الإلكتروني،  تحسين تجربة المستخدم لموقعك، تحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث المجانية أو العضوية على محركات البحث، تحسين السمعة والمصداقية بموقعك، التفوق على المواقع المنافسة، تحسين استهداف جمهورك، وتحسين تجربة تصفح موقعك عبر الأجهزة الجوالة. 

كل تلك الأسباب تؤدي في النهاية إلى نجاح موقعك الإلكتروني في الحصول على العديد من الزيارات وزيادة الوعي والانتشار له على الإنترنت.

ما هي العوامل التي تساعد على أرشفة موقعك في محركات البحث؟ 

هناك العديد من العوامل التي تساعد على أرشفة موقعك في محركات البحث، وفيما يلي سنتحدث عن أبرز هذه العوامل:

أرشفة موقعك في محركات البحث
أرشفة موقعك في محركات البحث

1. الاستهداف الدقيق للكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية هي مصطلح يشير إلى الكلمات أو العبارات التي يستخدمها الأشخاص في محركات البحث عند البحث عن مواضيع معينة. كما أنها تلعب الكلمات المفتاحية دورًا مهمًا في عملية الارشفة، حيثُ أن تحديد الكلمات المفتاحية المناسبة واستخدامها بشكل صحيح في محتوى موقعك من أهم العوامل التي تساعد محركات البحث على فهم محتوى صفحاتك وتصنيفها بشكل أفضل.

تتمثل أهمية الستهداف الدقيق للكلمات المفتاحية بالنسبة لـ أرشفة موقعك الإلكتروني في محركات البحث، فيما يلي:

  1.  باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة في محتوى موقعك، يمكنك تحسين فهم محركات البحث لمحتوى صفحاتك، بالتالي يُصبح أكثر قدرة على تصنيفها بشكل صحيح في نتائج البحث ذات الصلة بالكلمات المفتاحية المستهدفة.
  2.  باستخدام الكلمات المفتاحية المناسبة، يمكنك زيادة فرصة ظهور موقعك في نتائج البحث. عندما يبحث المستخدم عن كلمة مفتاحية مرتبطة بمحتوى موقعك، فإن احتمالية ظهور موقعك في نتائج البحث تزداد.
  3. يُساعد الاستهداف الصحيح للكلمات المفتاحية على استهداف الجمهور المستهدف بشكل أفضل. حيثُ أن الأشخاص الذين يبحثون عن تلك الكلمات المفتاحية سيكونون أكثر عرضة للوصول إلى موقعك.
  4. الكلمات المفتاحية تساعد في ربط محتوى موقعك بشكل أفضل، حيثُ أنه عندما تستخدم الكلمات المفتاحية في روابط داخلية وروابط خارجية، فإنها تساهم في تحسين بنية هيكل موقعك الإلكتروني وتساعد محركات البحث على فهم العلاقة بين صفحات موقعك الإلكتروني بشكل أفضل.

إليك أهم النصائح حول كيفية بحث واستخدام الكلمات المفتاحية من أجل تحسين عملية أرشفة موقعك في محركات البحث:

  1. قم ببحث وتحديد الكلمات المفتاحية المناسبة التي يبحث عنها المستخدمين في مجال الخاص بموقعك.

يمكنك استخدم بعض الأدوات والمواقع لاكتشاف الكلمات المفتاحية ذات الصلة بمجال موقعك الإلكتروني والشائه استخدامها من قبل جمهورك المستهدف ، مثل  KW Finder و SEMrush و  Google keyword planner و Keyword Shitter و wordstream 

  1. قم بوضع الكلمات المفتاحية المناسبة في عناوين الصفحات وفي محتوى الموقع بشكل طبيعي ومتناسق. يجب أن يكون الاستخدام طبيعيًا بدون إفراط أو حشو.
  2. قم أيضًا بوضع الكلمات المفتاحية المستهدفة في كل من عنوان URL لصفحات موقعك اللكتروني، وكذلك العناوين الرئيسية والعناوين الفرعية ووصف الميتا وكذلك الوصف الخاص بالصور والفيديوهات وغيرهم من الوسائط المتعددة.
  3. قم بتنويع استخدام الكلمات المفتاحية داخل محتوى موقعك الإلكتروني ولا تقتصر على استخدام كلمة مفتاحية واحدة فقط. 
  4. أخيرًا،قم بمراقبة أداء الكلمات المفتاحية الخاصة بك باستخدام أدوات تحليل الويب. استنتج البيانات حول الكلمات المفتاحية التي تحقق نتائج جيدة وتحسن استراتيجيتك بناءً على ذلك.

2. تحسين جودة المحتوى:

تُولى محركات البحث أهمية كبيرة لجودة المحتوى على المواقع الإلكترونية المختلفة، بالتالي إذا كان محتوى موقعك ذو جودة وقيمة عالية ومفيد للمستخدمين، فقد يؤثر ذلك بشكل إيجابي على عملية أرشفة موقعك في محركات البحث. لذلك، يجب أن تحرص على تقديم محتوى ذو جودة عالية ومفيد ومتنوع للزوار والمحركات البحث، واستهداف الكلمات المفتاحية بدقة بما يتناسب مع اهتمامات جمهورك، ومجال موقعك الإلكتروني، وأيضًا تذكر تحديث المحتوى الخاص بموقعك باستمرار؛ لتحفيز محركات البحث والمستخدمين على زيارة موقعك الإلكتروني مرارً وتكرارًا. 

3. استخدام الروابط الداخلية:

يُعد استخدام الروابط الداخلية عامل هام جدًا في أرشفة موقعك في محركات البحث. حيثُ تُعد هذه الروابط جزءًا من هيكلية الموقع وتساهم بشكل كبير في تحسين رؤية المحتوى من قبل محركات البحث. 

تساعد الروابط الداخلية في تسريع عملية فهرسة موقعك من قبل محركات البحث، حيث يمكن لمحركات البحث اكتشاف صفحات جديدة بسهولة عندما تكون مرتبطة بروابط داخلية. كما يمكن استخدام الروابط الداخلية لتوجيه محركات البحث إلى الصفحات الأكثر أهمية على الموقع، مما يساعد في تحديد الأولويات وترتيب أهمية الصفحات.

أيضًا تُسهم الروابط الداخلية في تحسين تجربة المستخدم عند تصفح موقعك الإلكتروني، حيث يستطيع الزائر العثور بسهولة على المزيد من المحتوى ذو الصلة داخل الموقع.

4. إنشاء خريطة الموقع Site map 

ملف خريطة الموقع هو الملف الذي يحتوي على كل الروابط الخاصة بصفحات موقعك الإلكتروني، والغرض الرئيسي من إنشاء خريطة الموقع هو توفير نظرة شاملة ومنظمة لهيكل موقعك الإلكتروني كله أمام محركات البحث بما في ذلك الصفحات والروابط الداخلية.

 تعتبر خريطة الموقع Sitemap أحد العوامل المهمة جدًا لتحسين أرشفة موقعك في محركات البحث، حيثُ أنها تساعد في تسهيل عملية فهرسة صفحات موقعك بشكل أفضل وأسرع. كما أنه بفضل خريطة الموقع، يمكن لمحركات البحث فهم هيكل موقعك بشكل أفضل، وهذا يؤدي إلى تحسين تقييمها للمحتوى والروابط الداخلية.

لكن، خريطة الموقع لا تعود بالنفع فقط للمحركات البحث بل تسهم أيضًا في تحسين تجربة المستخدم.، حيثُ يمكن للزوار استخدام الخريطة للعثور على المحتوى بسهولة وتصفح الموقع بشكل فعال.

لا نتسَ أيضًا أن تقوم بتحديث خريطة موقعك الإلكتروني عند إضافة صفحات جديدة أو تعديلات هامة في موقعك، مما يساهم في تحسين عملية أرشفة الموقع.

5. إنشاء ملف الـ  robots.txt 

ملف الـ robots.txt يلعب دورًا هامًا في توجيه محركات البحث نحو الصفحات التي تريد أن تصل إليها وتقوم بفهرستها وتلك الصفحات التي لا تريد في ألا تصل إليها محركات البحث. وتتمثل أهمية إنشاء ملف robots.txt فيما يلي: 

  1. توجيه محركات البحث نحو الصفحات الرئيسية والمهمة في موقعك، مما يزيد فرص فهرسة هذه الصفحات بشكل أفضل.
  2. من خلال تحديد الصفحات التي لا تحتاج إلى فهرسة، يمكنك توجيه جهود محركات البحث نحو الصفحات الأكثر أهمية بالنسبة لموقعك.
  3. عندما يتم توجيه محركات البحث بشكل صحيح، يمكن تحسين تجربة المستخدم عندما يتفاعلون مع نتائج البحث.
  4. أخيرًا، إذا كانت هناك صفحات مهمة أو تحتوي على حساسة في موقعك، وتحتاج إلى عدم وصول عناكب محركات البحث إليها وفهرسته، فإنه يمكنك تحديدها في ملف robots.txt لمنع وصول محركات البحث إليها.

بالتالي، إذا تم تكوين ملف robots.txt بشكل صحيح، فإنك تُساعد محركات البحث على الوصول إلى بعض صفحات الموقع.

الخاتمة:

باختصار، إذا كنت تريد أرشفة موقعك في محركات البحث بشكل صحيح، يجب أن تقوم بـ استهداف الكلمات المفتاحية بشكل صحيح، تحسين جودة محتوى موقعك الإلكتروني، استخدام الروابط الداخلية، إنشاء خريطة الموقع، وأيضًا إنشاء ملف الـ robots.txt. 

كذلك من المهم جدًا أن تعرف أن عملية الارشفة ليست ضمانًا لتصدر موقعك في نتائج البحث، بل إنها تعمل كخطوة أولى لتمكين محركات البحث من استدلال وتقييم محتوى موقعك. لذلك، يجب أيضًا اتباع ممارسات تحسين محركات البحث (SEO) الأخرى لتعزيز فرص تصدر موقعك في نتائج البحث.

 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *