سيو فنون

9 أخطاء تمنع أرشفة الموقع بمحركات البحث

أرشفة الموقع بمحركات البحث

على الرغم من أن أرشفة الموقع بمحركات البحث مهمة جدًا، إلا أن هنا العديد من الأخطاء التي تمنع عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث، في هذا المقال سنتحدث عن أبرز تسعة من الأخطاء التي تعيق أرشفة المواقع في جوجل وغيرها من محركات البحث.

دعنا نخبرك أولًا بماهية عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث، ولماذا تُعد هذه العملية مهمة؟

ما هي عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث؟

أرشفة الموقع بمحركات البحث هي عملية فهرسة وتخزين صفحات المواقع الإلكترونية  بواسطة محركات البحث مثل جوجل وبينج؛ حتى يكون من السهل العثور عليها وعرضها في نتائج البحث أمام المستخدمين عندما يقوموا بالبحث.

فعندما يتم إطلاق موقعك الإلكتروني للمرة الأولى أو تقوم بإضافة صفحات جديدة إلى موقعك الإلكتروني، تقوم عناكب أو روبوتات محركات البحث بزيارة هذا الموقع أو هذه الصفحات وقراءة محتواها، ومن ثم تخزين هذه المعلومات في قاعدة بيانات محركات البحث، مما يجعلها متاحة للعرض في نتائج البحث. مما يسهل على المستخدمين العثور على المعلومات التي يبحثون عنها عبر الإنترنت. تتمثل عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث فيما يلي:

الاكتشاف:

تقوم عناكب محركات البحث (Web Crawler) بزيارة صفحات المواقع الإلكترونية المختلفة؛ لاستكشاف المحتوى الجديد.

جلب المحتوى:

بمجرد أن تقوم عناكب محركات البحث باكتشاف صفحات جديدة على الموقع، يبدأ على الفور في جلب محتواها من حيثُ النصوص والروابط والصور وأي محتوى آخر يمكن تشمله الصفحات.

فهرسة المحتوى:

بعد جلب المحتوى، يتم تخزينه وتنظيمه في فهرس محركات البحث بطريقة تسهل على محركات البحث العثور على المحتوى فور عمليات البحث.

عرض النتائج:

عندما يقوم المستخدم بإجراء بحث، تقوم محركات البحث بالبحث في الفهرس الخاص بها للعثور على الصفحات ذات الصلة، ومن ثم يتم عرض نتائج البحث بناءً على ترتيب الأهمية والصلة بمحتوى الصفحة.

لماذا تُعد عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث مهمة؟

تحسين عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث تُعد عملية ضرورية في تحقيق النجاح للعديد من المواقع الإلكترونية المختلفة، وفي السطور التالية سنعرض عليك أهم الأسباب التي تجعل عملية ارشفة مواقع في محركات البحث تحظى بهذه الأهمية: 

  1. زيادة وصول المحتوى 

حيثُ أنه عندما يتم أرشفة صفحات موقعك بشكل جيد، يمكنك تحسين فرص ظهور موقعك في نتائج البحث للكلمات الرئيسية المرتبطة بمحتوى موقعك الإلكتروني. مما يُساهم  بشكل كبير في جذب المزيد من الجمهور الذين يبحثون عن المحتوى الذي تقدمه.

  1. تحسين الأداء العام لموقعك الإلكتروني: 

تتضمن عملية تحسين أرشفة الموقع إجراء تحسينات على أجزاء موقعك الإلكتروني، هذا يمكن أن يساعدك في تحسين الأداء العام لموقعك الإلكتروني، مثل: تقليل الأخطاء، وتحسين سرعة التحميل، وتحسين بنية الموقع، بالتلي يمكن أن يسهم ذلك في تحسين تجربة المستخدم وكذلك تحسين ترتيب موقعك في نتائج محركات البحث.

  1. تسهيل الوصول والاستكشاف للجديد من محتوى موقعك

 عندما تقوم بإضافة محتوى جديد على موقعك أو تغيير محتوى صفحات معينة أو حتى إضافة صفحات جديدة على موقعك الإلكتروني، فإن عمليات الأرشفة المستمرة لموقعك الإلكتروني تُعطي إشارة لمحركات البحث بكافة التغييرات الخاصة بمحتوى موقعك الإلكتروني. مما يساعد بشكل كبير في سرعة اكتشاف وفهم المحتوى الجديد لموقعك الإلكتروني، الأمر الذي يؤدي إلى ظهوره في نتائج محركات البحث بشكل أسرع.

  1. متابعة وتحليل أداء موقعك الإلكتروني بانتظام: 

 حيثُ أنه يُمكنك من خلال عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث متابعة أداء موقعك باستمرار من خلال تحليل البيانات المتاحة. حيثُ أن تقارير الأداء والاحصائيات المقدمة من محركات البحث تساعدك في فهم كيفية تفاعل الزوار مع موقعك وتحديد المجالات التي تحتاج بالفعل إلى تحسين.

إذ نستنتج من السطور السابقة أن عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث هي عملية أساسية لتعزيز وجود موقعك على الإنترنت وتحسين تجربة المستخدم له، وكذلك تحسين تفاعل المستخدمين معه. سواء تم ذلك من خلال تحسين الأداء العام لموقعك الإلكتروني وإصلاح الصفحات المفقودة واستبدا الروابط المكسورة أو من خلال تحسين جودة المحتوى أو حتى متابعة وتحليل أداء الموقع والعمل على تحسين باستمرار أو متابعة أحدث التطورات في عملية البحث من قبل المستخدمين.

الأسباب التي تؤدي إلى حدوث أخطاء في أرشفة الموقع بمحركات البحث:

أخطاء أرشفة الموقع بمحركات البحث هي مشاكل تقنية تحدث عندما يواجه محرك البحث صعوبات في فهم أو تحليل محتوى موقعك الإلكتروني أثناء عملية الأرشفة. قد تؤدي هذه الأخطاء  إلى عدم ظهور صفحات موقعك الإلكتروني في نتائج محركات البحث بشكل صحيح.

 إليك بعض أبرز أشكال أخطاء أرشفة الموقع بمحركات البحث:

أرشفة الموقع بمحركات البحث
أرشفة المواقع في جوجل

1. مشاكل في خريطة الموقع sitemap

ملف خريطة الموقع هو الملف الذي يتضمن كافة الروابط الخاصة بصفحات موقعك الإلكتروني، بالتالي فإن أي مشاكل تتعلق ب ملف خريطة الموقع sitemap.xml  تمنع عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث. حيثُ أنه إذا تم تكوين ملف sitemap.xml بشكل غير صحيح، فمحركات البحث قد لا تتمكن من اكتشاف وفهرسة كل الصفحات المهمة في موقعك. لذلك يجب التأكد من إنشاء ملف خريطة الموقع بشكل صحيح وتضمين جميع الروابط الصحيحة الخاصة بموقعك الإلكتروني، بالإضافة إلى القيام بتحديث ملف sitemap.xml بانتظام.

2. مشاكل في ملف الـ robots.txt

ملف الـ robots.txt يلعب دورًا هامًا في توجيه محركات البحث نحو الصفحات التي تريد أن تصل إليها عناكب محركات البحث وتقوم بفهرستها وتلك الصفحات التي لا ترغب في ألا تصل إليها محركات البحث. بالتالي، إذا تم تكوين ملف robots.txt بشكل غير صحيح، فقد يمنع محركات البحث من الوصول إلى بعض صفحات الموقع. يجب التأكد من تكوين الملف بشكل صحيح للسماح لمحركات البحث بفهرستها بشكل صحيح.

3. هيكل غير جيد للموقع الإلكتروني 

يشير هيكل الموقع إلى تنظيم صفحات الموقع وطريقة ترابطها معًا. إذا كان هيكل موقعك الإلكتروني غير جيد فإنه يمكن أن يُعيق عملية أرشفة المواقع بواسطة محركات البحث.

بالتالي، فإنه عندما يكون هيكل موقعك الإلكتروني غير منظم أو غير مفهوم للموقع، فإن ذلك يجعل من الصعب على محركات البحث فهم محتوى الموقع وفهرسته بشكل صحيح، مما يؤثر سلبًا على عملية الأرشفة وتصنيف الموقع في نتائج البحث.

لكي  يُصبح هيكل موقعك الإلكتروني جيدًا، فمن المهم أن يتضمن العناصر التالية: 

– قائمة رئيسية واضحة ومنظمة تسهل للزوار الوصول إلى صفحات الموقع المختلفة.

– أن يتبع الموقع هيكل تسلسلي ومنطقي، حيث يتم تقسيم الصفحات وتنظيمها في فئات وأقسام منطقية.

– أن تكون هناك روابط داخلية جيدة بين الصفحات المختلفة في الموقع. حيثُ أنه يساعد ذلك محركات البحث على استكشاف وفهرسة المحتوى الخاص بموقعك بشكل أفضل.

– تجنب إنشاء صفحات مكررة أو محتوى متشابه بشكل غير ضروري، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى التشويش وعدم وضوح هيكل موقعك.

– تحسين هيكل الموقع عن طريق التركيز على التنظيم والتصنيف المنطقي للصفحات.

4. بطء تحميل صفحات الموقع 

إذا كان موقعك يستغرق وقتًا طويلاً للتحميل، فإن ذلك قد يؤثر بشكل كبير على تجربة المستخدم وأداء الفهرسة. لذلك من الضروري أن تقوم بتحسين سرعة موقعك الإلكتروني من خلال خلال ضغط الصور وتحسين الكود واستخدام خوادم سريعة؛ لضمان الحصول على استجابة سريعة لموقعك الإلكتروني. يُمكنك اختبار سرعة موقعك الإلكتروني من خلال هذه المواقع:

  1. موقع PageSpeed Insights:

يُقدم لك هذا الموقع تقرير شامل حول أداء موقعك على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر.

  1. موقع Gtmetrix: يوفر لك هذا الموقع تقارير مفصلة حول أداء الموقع مع معلومات حول الوقت اللازم لتحميل الصفحة والحجم الكلي للصفحة.
  2. موقع Pingdom Website Speed Test: يقدم تحليلًا دقيقًا لأداء الموقع ويظهر الأخطاء ونقاط التحسين المحتملة.
  3. موقع WebPageTest: يوفر لك تقارير حول تحميل الصفحة بالإضافة إلى معلومات حول الاتصالات والمزيد.

5. عدم استخدام العلامات التوضيحية بشكل صحيح

العلامات التوضيحية (meta tags) مثل وصف الميتا (meta description) والعلامات التوضيحية للعنوان (meta title) تساعد محركات البحث  بشكل كبير في فهرسة صفحات موقعك الإلكتروني بشكل صحيح. بالتالي، فإن عدم استخدام العلامات التوضيحية بشكل صحيح داخل محتوى صفحات موقعك الإلكتروني يجعل من الصعب على محركات البحث أرشفة موقعك بشكل صحيح.

6. محتوى ذو جودة منخفضة

تُولى محركات البحث أهمية كبيرة لجودة المحتوى على المواقع الإلكترونية المختلفة، بالتالي إذا كان محتوى موقعك ذو جودة منخفضة أو غير مفيد للمستخدمين، فقد يؤثر ذلك سلبًا على عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث . لذلك، يجب أن تحرص على تقديم محتوى ذو جودة عالية ومفيد ومتنوع للزوار والمحركات البحث، واستهداف الكلمات المفتاحية بدقة بما يتناسب مع اهتمامات جمهورك، ومجال موقعك الإلكتروني، ولا تنسى أن تقوم بتحديث المحتوى الخاص بموقعك باستمرار. 

7. وجود روابط مكسورة أو غير صالحة

احتواء موقعك الإلكتروني على روابط غير صالحة أو مكسورة، يُعتبر أيضًا من الأخطاء التي تُعيق عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث، حيثُ أنه قد يؤدي ذلك إلى صعوبة في فهرسة موقعك الإلكتروني بشكل صحيح من قبل محركات البحث، لذلك لابد أن تقوم باستمرار بالتحقق من روابط مدى صلاحية روابط موقعك الإلكتروني وتصحيح أي روابط مكسورة أو غير صالحة.

8. مشاكل في التوجيه (Redirection)

 إذا كان هناك توجيه غير صحيح أو مكرر أو حتى مفقود في موقعك الإلكتروني، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث أخطاء في أرشفة الموقع بمحركات البحث. تتمثل أبرز مشاكل التوجيه فيما يلي: 

  1. توجيه غير صحيح: عندما يكون لديك توجيه غير صحيح، يعني ذلك أنك تحاول توجيه صفحة إلى عنوان URL غير صحيح. قد يتم توجيه المستخدمين ومحركات البحث إلى صفحة غير موجودة أو غير صحيحة، مما يؤدي إلى خطأ “404 Not Found”. لتجنب ذلك، يجب التأكد من استخدام توجيه 301 وتوجيه الصفحة إلى العنوان الصحيح.
  2. توجيه مكرر: قد يحدث التوجيه المكرر عندما يكون لديك توجيهات متعددة لنفس الصفحة. هذا يمكن أن يؤدي إلى التضارب والارتباك لدى محركات البحث وقد يؤثر على أداء الفهرسة. لتجنب ذلك، يجب التأكد من أنه لا يوجد أكثر من توجيه واحد 301 لكل صفحة.
  3. توجيه مفقود: إذا كان هناك توجيه مفقود، فإن ذلك يعني أن التوجيه المطلوب غير مُعرف أو غير مكون بشكل صحيح. قد يتم توجيه المستخدمين أو محركات البحث إلى صفحة فارغة أو غير موجودة، مما يؤدي إلى خطأ “404 Not Found”. يجب التأكد من تكوين التوجيهات بشكل صحيح وتحديثها عند الحاجة.

للتحقق من أمن موقعك يحتوي على أخطاء توجيه أم لا، يمكنك استخدام أدوات التحليل والفحص المتاحة عبر الإنترنت لفحص موقعك والعثور على أخطاء التوجيه.

9. عدم بناء روابط خارجية للموقع Backlinks

الروابط الخارجية (Backlinks) تُشير إلى الروابط التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى موقعك الإلكتروني، كما أنها تُعد عاملاً هامًا في تقييم محركات البحث لموقعك الإلكتروني وترتيبه في نتائج البحث. تُعَدّ الروابط الخارجية مؤشرًا هامًا لمحركات البحث على مدى جودة ومصداقية  محتوى موقعك الإلكتروني. إذا كان لديك الكثير من الروابط الخارجية ذات الصلة والمرتبطة بموقعك، فقد يفهم محرك البحث أن موقعك له قيمة وموثوقية عالية، وبالتالي يمكن أن يؤثر ذلك إيجابيًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث.

بالتالي، فإن عدم بناء روابط خارجية لموقعك الإلكتروني (Backlinks) هو أحد الأخطاء الشائعة التي يمكن أن تؤثر سلبًا على عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث. حيثُ أن قد يؤدي ذلك إلى تقييم ضعيف لموقعك الإلكتروني من قبل محركات البحث. 

لذلك، لابد أن تعمل على بناء روابط خارجية فعالة ذات صلة بمجال موقعك الإلكتروني وتأتي من مصادر ذات موثوقية وسمعة جيدة. 

لكن تذكر أنه عند بناء روابط خارجية لموقعك الإلكتروني، يجب التركيز على الجودة بدلاً من الكمية. أي أن الحصول على رابط واحد ذو جودة عالية يمكن أن يكون أفضل من الحصول على العديد من الروابط ذات الجودة المنخفضة.

في الختام:

تعتبر عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث عامل حاسم لضمان نجاح موقعك الإلكتروني في تعزيز وجودك الرقمي وتحقيق نجاحك عبر محركات البحث. ومع ذلك، يجب تجنب الأخطاء السابقة التي قمنا بذكرها في هذا المقال من أجل تحسين عملية أرشفة موقعك الإلكتروني بمحركات البحث. لذلك، إذا كنت تسعى لتصدر نتائج محركات البحث، يجب أن تحرص على تجنب تلك الأخطاء.

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *