سيو فنون

6 خطوات لـ أرشفة المواقع في جوجل

أرشفة المواقع في جوجل

إذا كنت تملك موقعًا إلكترونيًا فمن المهم أن تولي أهمية كبيرة لعملية أرشفة المواقع في جوجل، حيثُ تعبر هذه العملية مهمة في تحسين وصول موقعك لجمهورك المستهدف وزيادة الوعي والانتشار به، في هذا المقال سنتحدث عن أهمية، وخطوات أرشفة المواقع في جوجل، تابع معنا لتعرف ذلك!

ما المقصود بـ أرشفة المواقع في جوجل؟

تُشير عملية أرشفة المواقع في جوجل إلى عملية فهرسة وتخزين صفحات الويب من قبل محرك البحث جوجل. هذه العملية تتيح لجوجل فهم وتقييم محتوى المواقع الإلكترونية، مما يسهل على المستخدمين العثور على المعلومات التي تتضمنها هذه المواقع عبر نتائج البحث.

فعندما يتم إطلاق موقع إلكتروني أو يتم إضافة صفحة جديدة، تقوم عناكب أو روبوتات جوجل (Googlebots) بزيارة هذه الصفحة وقراءة محتواها، ومن ثم تخزين هذه المعلومات في قاعدة بيانات جوجل، مما يجعلها متاحة للعرض في نتائج البحث.

تهدف عمليات أرشفة المواقع في جوجل إلى تسهيل عملية البحث للمستخدمين، حيث يمكنهم العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه بسهولة. 

على سبيل المثال، عندما يقوم الباحث بالاستعلام على محرك بحث جوجل عن معلومات حول موضوع معين وليكن “كتابة مقال متوافق مع السيو”، ستظهر نتائج البحث التي تحتوي على المحتوى المرتبط بهذا الموضوع والذي تم أرشفته من قبل جوجل سابقًا.

عملية أرشفة الموقع بمحركات البحث تعتمد على تحليل وتقييم المحتوى، بالإضافة إلى الروابط الداخلية والخارجية التي تشير إلى هذا المحتوى. يعتبر تحسين عوامل الأرشفة وبنية الموقع جزءًا هامًا في جعل صفحات الموقع أكثر قابلية للفهرسة والظهور بشكل جيد في نتائج محرك البحث.

ما هي أهمية أرشفة المواقع في جوجل؟

1. تعزيز ظهور المواقع الإلكترونية المختلفة: 

أرشفة المواقع في جوجل مهمة جدًا في تعزيز ظهور موقعك الإلكتروني في نتائج بحث جوجل. عندما يتم أرشفة صفحات موقعك الإلكتروني، يمكن لمحرك البحث جوجل عرضها في نتائج البحث عندما يقوم المستخدمون بالبحث عن مواضيع ذات صلة بمحتوى موقعك الإلكتروني.

فمثلًا: عندما يقوم مستخدم  ما بالبحث في محرك بحث جوجل باستخدام كلمة مفتاحية معينة، يقوم جوجل بعرض أفضل نتائج البحث التي تتناسب مع استعلام الباحث.

بالتالي، إذا كانت صفحات موقعك قد تمت أرشفتها بشكل جيد وتحتوي على محتوى مفيد ومناسب، فإنه تزداد فرص أن يقومك جوجل بعرضها أمام المستخدم في نتائج البحث. مما يعزز فرصة وصول المستخدمين المحتملين إلى موقعك، مما يزيد من فرص تحويلهم إلى زوار دائمين لموقعك أو عملاء.

2. زيادة الوصول:

عملية أرشفة المواقع في جوجل تُزيد من فرص وصول جمهورك المستهدف إلى موقعك الإلكتروني عبر نتائج محرك البحث.

بفضل عملية الأرشفة لموقعك الإلكتروني، يمكن للصفحات الخاصة بموقعك أن تظهر في نتائج محرك البحث عندما يقوم الأفراد بالبحث عن مواضيع ذات صلة. مما يُتيح لجمهورك المستهدف العثور بسهولة على محتوى موقعك، سواء كانوا يبحثون عن منتجات أو خدمات معينة أو حتى معلومات ذات صلة.

3. تحسين تجربة المستخدم: 

عندما يقوم جوجل بأرشفة موقعك الإلكتروني، فإنه يُصبح قادرًا على فهم محتوى موقعك، بالتالي توجيه المستخدمين أو الباحثين بشكل أفضل نحو صفحات موقعك المختلفة، مما يعزز تجربة المستخدم، حيث يمكنهم العثور على المعلومات بسرعة ودون جهد زائد.

4. تحسين الثقة والمصداقية: 

ظهور موقعك في نتائج البحث يمنحه مصداقية أمام المستخدمين، حيث يعتبرون أن المواقع التي تظهر في الصفحات الأولى من نتائج البحث هي المواقع التي تتمتع بمصداقية وجودة عالية.

عندما يظهر موقعك في نتائج محرك البحث، يعكس ذلك أن محرك البحث يعتبر محتوى موقعك موثوقًا وذو جودة. بالتالي تحصل على المزيد من الشفافية والمصداقية من قبل جمهورك، بالإضافة إلى تعزيز تواجدك الرقمي بشكل إيجابي.

5. تحسين الربط الداخلي: 

تتضمن عملية أرشفة موقعك الإلكتروني تحسين الربط الداخلي له، مما يُعزز من قدرة جوجل  على فهم محتوى موقعك وترتيب صفحاته. هذا يساعد في تحديد الصفحات الرئيسية والصفحات ذات الأهمية الكبيرة، مما يسهم في تحسين ترتيبها في نتائج البحث.

ما هي خطوات  أرشفة المواقع في جوجل؟ 

تمر عملية أرشفة المواقع في جوجل بالعديد من الخطوات، تتمثل أهم هذه الخطوات فيما يلي:

أرشفة المواقع في جوجل
أرشفة المواقع في جوجل

1. إنشاء خريطة الموقع ( sitemap ( html- xml

لمساعدة جوجل على أرشفة موقعك الإلكتروني فمن المهم جدًا أن تقوم بإنشاء خريطة موقعك الإلكتروني أو ما تُسمى بالـ sitemap، وهي عبارة عن ملف يتضمن جميع صفحات موقعك الإلكتروني التي ترغب في أن يتم رصدها وفهرستها من قبل جوجل. يساعد هذا الملف جوجل في استكشاف وفهرسة صفحات موقعك بشكل أفضل.

عندما يزور جوجل موقعك، يقوم بالبحث عن ملف sitemap.xml إذا وجد الملف، يقرأ جوجل محتواه لتحديد الروابط المدرجة فيه ويبدأ في استكشاف هذه الروابط وفهرستها في قاعدة بياناته. بالتالي ملف sitemap.xml يساعد جوجل على استكشاف وفهرسة صفحات موقعك بشكل أفضل. 

إذا، لتحسين عملية أرشفة موقعك الإلكتروني، قم بإنشاء ملف خريطة الموقع لموقعك الإلكتروني، وتأكد أيضًا من تحديثه بانتظام عند إضافة صفحات جديدة أو تعديل صفحات قائمة؛ لتسهيل عملية فهرسة موقعك ومتابعة أداء صفحاتك في نتائج البحث.

2. إنشاء ملف robots.txt: 

الخطوة الثانية المهمة من خطوات أرشفة المواقع في جوجل، هو أن تقوم بإنشاء ملف robots.txt ووضعه في خريطة موقعك الإلكتروني. حيثُ يسمح هذا الملف لمحركات البحث بمعرفة الصفحات التي يجب أن تزورها عناكب جوجل لفهرستها وتلك التي يجب تجاهلها أثناء الفهرسة (أي الصفحات التي لا تُريد أن تصل إليها عناكب جوجل وتقوم بفهرستها)، مثل صفحات تسجيل الدخول أو صفحات الإدارة التي لا تحتاج إلى فهرسة عامة.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام ملف robots.txt لمنع محركات البحث من زيارة صفحات معينة عن طريق تعيين تعليمات “Disallow” لتلك الصفحات. يمكنك أيضًا تعيين تعليمات “Allow” للسماح بزيارة صفحات محددة.

3. تسجيل موقعك في Google Search Console:

خطوة مهمة أيضًا لتحسين عملية الأرشفة لموقعك الإلكتروني في جوجل، هو أن تقوم  بتسجيل موقعك في Google Search Console، وهو عبارة عن أداة مجانية يُقدمها جوجل لك، وتسمح لك بمراقبة أداء موقعك، وتقوم فيه بوضع ملف خريطة الموقع sitemap.xml، مما يسهل عملية فهرسة صفحات موقعك بشكل أفضل من قِبل جوجل.

أيضًا يُمكنك من خلال أداة Google Search Console مراقبة أداء موقعك في نتائج البحث، بما في ذلك عدد النقرات، ومعدل الظهور، ومعدل الارتداد، والكلمات الرئيسية التي يتم العثور عليها،  والأخطاء الفنية التي يمكن أن تؤثر على رؤية موقعك، وغير ذلك من المعلومات المفيدة.

4. تحسين محتوى موقعك الإلكتروني:

لتحسين عملية أرشفة المواقع في جوجل، يجب أن تقوم بتقديم محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

تقديم محتوى عالي الجودة وذو قيمة عالية لزوار موقعك الإلكتروني، قم بكتابة مقالات مفيدة ومعلومات شاملة تلبي احتياجات واهتمامات الجمهور المستهدف، وذلك بالاعتماد على المعلومات الصحيحة والمصادر الموثوقة.

 قم بالبحث عن واستهداف الكلمات المفتاحية بدقة بما يتناسب مع اهتمامات جمهورك، ومجال موقعك الإلكتروني. قم أيضًا باستخدم هذه الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في المحتوى الخاص بموقعك الإلكتروني سواء في العناوين الرئيسية والفرعية والوصف الخاص بالصور وفي المحتوى نفسه. 

قم أيضًا بتنويع محتوى موقعك الإلكتروني، يمكنك استخدام مجموعة متنوعة من الأشكال مثل المقالات والمقاطع المصورة والصور والرسوم البيانية والمشاركات عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

 قم أيضًا بتحديث محتوى موقعك بانتظام، حيثُ أن ذلك يشجع زوار موقعك على العودة ويساعد في تحسين تفاعلهم مع الموقع. كما أنه يدفع محركات البحث إلى فهرسة موقعك الإلكتروني بانتظام.

 استخدم أدوات التحليل مثل Google Analytics لتتبع أداء موقعك وفهم سلوك الزوار واهتماماتهم. استند إلى هذه المعلومات لتحسين وتعزيز محتوى موقعك بناءً على تلك النتائج.

أخيرًا، لا تنسى أن تقوم بتنسيق محتوى موقعك الإلكتروني بطريقة تُسهل على القُراء فهمة واستيعاب المعلومات التي يتضمنها بشكل جيد، وذلك من خلال تنظيم هيكل المقال باستخدام العناوين فرعية والفقرات القصيرة والقوائم النقطية وغيرهم من العناصر، مما يساعد في جعل المحتوى الخاص بموقعك أكثر وضوحًا وسهولة فهمه.

باختصار، إن تحسين محتوى موقعك يتطلب تقديم قيمة فائقة وأن يكون متنوعًا، واستهداف الكلمات الرئيسية المناسبة، وتوفير تجربة ممتازة للمستخدمين. اجعل عملية تحسين المحتوى عملية مستمرة وتواصل مع جمهورك لتلبية احتياجاتهم وتحسين أداء موقعك.

5. بناء روابط خارجية Backlinks:

من الخطوات المهمة التي تُساعد بشكل كبير على أرشفة المواقع في جوجل، هو أن تقوم ببناء عدد كبير من الروابط الخارجية عالية الجودة لموقعك الإلكتروني، ويُقصد بها الروابط التي تؤدي إلى موقعك الإلكتروني م مواقع أخرى خارجية، لكن بشرط أن تتمتع هذه المواقع بالمصداقية والجودة العالية، حيثُ لا يهم بالنسبة لمحرك بحث جوجل عدد الروابط الخارجية التي يحصل عليها موقعك الإلكتروني بقدر ما يهمه أن تكون هذه الروابط عالية الجودة. لذلك،  حاول الحصول على روابط خارجية ذات صلة من مواقع موثوقة وذات سمعة جيدة. يمكنك طلب الروابط من مواقع أخرى ذات صلة أو تقديم محتوى قيم يستحق الارتباط به أو حتى قم مشاركة روابط  صفحات موقعك الإلكتروني المختلفة عبر حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي. 

احذر أن تقوم بشراء الروابط الخارجية من مواقع أخرى حيثُ أن ذلك يعتبر تحايلًا على جوجل، وقد يُعاقبك عليه.

6. تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني 

تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني يعتبر أمرًا حاسمًا في عملية أرشفة المواقع في جوجل. لكي تقوم تحسين تجربة المستخدم لموقعك الإلكتروني لابد أن تقوم باتباع الخطوات التالية:

قم بتصميم واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام. استخدم تنظيمًا منطقيًا القوائم والروابط والأزرار، بحيث يُصبح من السهل للمستخدمين تصفح محتوى موقعك الإلكتروني.

قم بتحسين سرعة تحميل موقعك، حيث يمكن أن يؤثر التحميل البطيء على تجربة المستخدم ويدفعه للخروج من موقعك بسرعة والاتجاه إلى المواقع الأخرى المنافسة. يمكنك أن تقوم بتحسين سرعة موقع الإلكتروني من خلال ضغط الصور والملفات بشكل صحيح،وقم أيضًا باستخدام خدمات تسريع التحميل واستضافة قوية لتحسين أداء الموقع.

قم بتصميم موقعك بشكل متجاوب مع أحجام الشاشة المختلفة للأجهزة المحمولة والأجهزة اللوحية والأجهزة الكمبيوتر المكتبية. ذلك يضمن لزوار موقعك تجربة مستخدم سلسة ومناسبة عبر جميع الأجهزة.

لا تنسى أن تقوم بتوفير وسائل سهلة للتواصل معك، مثل نماذج الاتصال أو الدردشة مباشرة. كما يمكنك توفير صفحة أسئلة وأجوبة شائعة (FAQ) لتقديم إجابات مسبقة على الاستفسارات الشائعة. 

سيو فنون

اختر الخدمة التي تناسب موقعك فوراً لمضاعفة معدل الزيارات وعدد التحويلات، ويمكنك التواصل معنا لمساعدتك في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *